إعــــلانات

شبكة الهاتف الثابت والنقال تتوسع إلى 900 مليون رقم

بقلم ط موسى
شبكة الهاتف الثابت والنقال تتوسع إلى 900 مليون رقم

أفاد الرئيس المدير العام لسلطة الضبط للبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، محمد بلفضيل،بأن تشبع شبكات الهاتف النقال كانت وراء اعتماد الترقيم الجديد للهاتف المتكون من عشرة أرقام بدل تسعة بما يسمح بتوفير 900 مليون رقم جديد

لمختلف المتعاملين في مجال الهاتف، مشيرا إلى أن اتصالات الجزائر لن تعتمد هذا الترقيم على الهاتف الثابت إلى غاية سنة 2009 لمشاكل تتعلق  بالتكنولوجيا الواجب مسايرة هذا التغيير .
وأوضح بلفضيل،  خلال ندوة صحفية نشطها أمس بالعاصمة،  أن المتعاملين في مجال الهاتف النقال طلبوا في إطار ما ينص عليه دفتر الأعباء بتوسيع شبكة الترقيم الوطنية حتى يتمكنوا من تلبية الطلبات المتزايدة لديهم  ,بعد تشبع الحصص الممنوحة لكل متعامل .وأضاف المتحدث انه تم استثناءا فتح الرقم (9) أو (090) للهاتف النقال لمواجهة التشبع في وال الأمر  بالرغم من انه كان موجها لخدمة أخرى .
 كما تم تكليف مكتب استشارة دولي ببحث  طريقة لتوسيع شبكة الهاتف ليتم الاتفاق على إضافة رقم جديد لكل متعامل بعد رقم الصفر الذي يسبق رقم الهاتف , حيث سيكون على مستعملي الهاتف الثابت كتابة  الرقم 0 ثم 4 ثم بقية الرقم المعتاد، أما المتعامل “جيزي” فيلي  الصفر رقم 7 , ثم بقية الرقم و”موبيلسيس” يلي الـ0  رقم 6  ثم بقية الرقم، أما نجمة فيلي الـ 0 رقم 5 ثم بقية الرقم . وإذا كان رقم شخص ما مثلا 021556655 سيصبح 0421556655.
 وحسب دفتر الأعباء الذي باشر به كل متعامل في مجال الهاتف النشاط بالجزائر فقد منح لكل متعامل حصة بـ 10 مليون رقم، فيما ستصل حصة كل متعامل  مع الترقيم الجديد إلى 100 مليون رقم , بحصة إجمالية تقدر بـ900 مليون رقم على كل الشبكات  التابعة لاتصالات الجزائر , موبيليس ,جازي و نجمة،  بالإضافة إلى الأرقام ذات القيمة المضافة (090) والأرقام بتقنية الهاتف عبر الأنترنت (VOIP).
 ومن المنتظر أن يدخل الترقيم الجديد بعشرة أرقام  حيز التنفيذ ابتداءا من تاريخ 22 فيفري القادم بالنسبة للهاتف النقال والهاتف ذو القيمة المضافة (080) على أن يتم استعمال  هذا الترقيم بالنسبة للهاتف عبر الانترنت (VOIP )  بعد خمسة عشر يوما من تاريخ دخول الترقيم الجديد أول استعمال . أما الهاتف الثابت فسيكون آخر من يدخل عليه  الترقيم الجديد  آذ لن يكون عمليا إلا ابتداءا من تاريخ  جويلية 2009 بسبب المشاكل التقنية  المتعلقة بالتكنولوجيا الواجب  إدخالها على شبكة اتصالات الجزائر .
 ولم يكشف المتحدث عن تكلفة العملية، إلا انه أشار غالى أن كل المتعاملين عليهم توفير الوسائل التقنية اللازمة التي تسمح لهم باعتماد الترقيم الجديد .

رابط دائم : https://nhar.tv/XrHHV
إعــــلانات
إعــــلانات