إعــــلانات

شبكة وطنية تزوّر الفواتير تحت الطلب بـ400 دينار للتهرّب من الباراجات

بقلم عادل.ب
شبكة وطنية تزوّر الفواتير تحت الطلب بـ400 دينار للتهرّب من الباراجات

@@ الشبكة تستعمل أختاما مزورة منذ 2012 لمساعدة المهرّبين والمتهرّبين من الضرائب

تمكن، أول أمس، أفراد فرقة الأبحاث للدرك الوطني بالعلمة في  سطيف من الإطاحة بشبكة تتكون من 6 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 29 و 58 سنة، ينحدرون من العلمة وبوڤاعة والمسيلة والجلفة،  تخصّصوا في التزوير واستعمال المزوّر في المحررات التجارية «فواتير الشراء»، وتقليد الأختام وحيازة أوراق نقدية مزوّرة .

وقائع القضية تعود إلى معلومات مفادها وجود أشخاص بالحي التجاري دبي في العلمة يقومون بتحرير فواتير نموذجية للأشخاص الذين يقومون بشراء السلع من نفس الحي، لتقديمها عند الطلب في مختلف نقاط المراقبة مقابل مبالغ مالية. واستغلالا للمعلومات المتحصل عليها، تم التوصل إلى مكان وهوية الشخص الذي يقوم بتحرير هذه الفواتير، وإثر ذلك تمترصد تحركاته وكذا الأشخاص الذين يترددون على المحل قصد تحرير الفواتير، أين تم توقيف 4 أشخاص وبحوزتهم 4 فواتير محررة بأسمائهم ومختومة بختم مزور. وتكثيفا للتحريات، تبين أن المشتبه فيهم قاموا بتحرير هذه الفواتير عند المسمى «م.ق» مقابل مبلغ مالي قدره 400 دج للفاتورة، قصد استغلالها عند الطلب في مختلف نقاط المراقبة.

وبعد التحصّل على إذن بالتفتيش، تم التنقل إلى مكتبه وتفتيشه، أين عثر على فاتورتين وختم مدون عليه «رسم الطابع المتحصّل عليه لفائدة الخزينة» و3 وحدات مركزية وشاشة ولوحة مفاتيح وطابعة و4 حوامل مغناطيسية و17 قرصا مضغوطا، وقارئي بطاقة ذاكرة، ومبلغ مالي قدره 100000  دج من أوراق نقدية فئة 2000 دج مزورة، ليتم توقيف المشتبه فيه واقتياده لمقر الفرقة.

وبعد مواصلة التحقيق، تبين أن المشتبه فيه يستغل المكتب في تحرير فواتير الشراء للأشخاص عند الطلب، مقابل مبلغ مالي مقابل 400 دج للفاتورة، ويتقاسمها مع المسمى «د.ع» صاحب الختم، حيث يقبض 150 دج، و250 دج يقبضها صاحب الختم، وهذا منذ سنة 2012، كما أنه يقوم بتحرير الفواتير ويضع عليها الختم المدون عليه «رسم الطابع المحصل عليه لفائدة الخزينة» وهو ملك له، والذي قام بنسخه بإحدى المكتبات المتواجدة وسط مدينة العلمة، ويستعمله لطبع الفواتير التي يقوم ببيعها من دون أي رخصة تسمح له بحيازته، ليتم تقديم المشتبه فيهم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة العلمة، أين تم وضع المشتبه فيهم تحت الرقابة القضائية.

رابط دائم : https://nhar.tv/nnCiu
إعــــلانات
إعــــلانات