إعــــلانات

شرطة البحرين تمنع مسيرة احتجاجية إلى العاصمة

بقلم وكالات
شرطة البحرين تمنع مسيرة احتجاجية إلى العاصمة

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-priority:99;
mso-style-qformat:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:11.0pt;
font-family:”Calibri”,”sans-serif”;
mso-ascii-font-family:Calibri;
mso-ascii-theme-font:minor-latin;
mso-fareast-font-family:”Times New Roman”;
mso-fareast-theme-font:minor-fareast;
mso-hansi-font-family:Calibri;
mso-hansi-theme-font:minor-latin;
mso-bidi-font-family:Arial;
mso-bidi-theme-font:minor-bidi;}

قال شهود أن قوات ضخمة من الشرطة منعت محتجين كانوا يحاولون تنظيم مسيرة إلى العاصمة البحرينية يوم الجمعة قبل يوم من انتخابات فرعية هامة لشغل مقاعد برلمانية أخلاها قادة المعارضة احتجاجا على سحق الاضطرابات الشعبية في مارس ولم ترد تقارير فورية عن حدوث أعمال عنف أو اعتقالات  .

وخرجت الغالبية الشيعية في البحرين إلى شوارع المنامة في فبراير مطالبين بمزيد من فرص العمل وبأن يكون لهم دور أكبر في الحكومة لكن حملة قمع وحشية وفرض الإحكام العرفية أنهيا موجة الاحتجاجات. وقدمت الحكومة التي يقودها السنة بعد ذلك لفتات تصالحية إلا أنها لم تسفر عن التوصل لأي اتفاقات  .

وأرسلت السعودية والإمارات العربية المتحدة 1500 جندي للمساعدة في قمع الاضطرابات في البحرين وهي جزيرة هامة من الناحية الإستراتيجية في الخليج قبالة سواحل المنطقة الشرقية المنتجة للنفط في السعودية ومقر للأسطول الخامس الأمريكي  .

وحاولت عناصر أكثر تطرفا في المعارضة عدة مرات العودة للمسيرات في العاصمة في الآونة الأخيرة وقال شهود أن محاولة يوم الجمعة كانت الأكبر فيما ما يبدو حتى الآن، لكن الشرطة سدت الطريق أمامها بما في ذلك الشوارع المؤدية إلى سنابس ومنطقة المرفأ المالي الذي يحيط بالمنطقة المركزية التي كانت بؤرة الاحتجاجات قبل سبعة أشهر. ولم ترد تقارير عن أعمال عنف أو اعتقالات.

واندلعت احتجاجات أيضا ليلا في قرى أصغر يقطنها كثير من الشيعة البحرينيين، وستجرى الانتخابات لشغل 18 من بين 40 مقعدا في البرلمان يوم السبت لانتخاب نواب يحلون محل نواب المعارضة الذين انسحبوا احتجاجا على حملة القمع التي قتل فيها 30 شخصا على الأقل وأعتقل أكثر من 1000 وانتشرت مزاعم بشأن أعمال تعذيب.

وتقاطع المعارضة الانتخابات قائلة أن الحكومة لم تفعل ما يكفي لمعالجة شكاواهم، من جانب آخر قالت منظمة هيومان رايتس ووتش أن الولايات المتحدة ينبغي أن ترجيء صفقة مزمعة لبيع أسلحة للبحرين حتى تتخذ المملكة الخليجية خطوات كبيرة لمعالجة انتهاكات حقوق الإنسان أثناء ومنذ بدء الحملة.

وقالت هيومن رايتس ووتش أن الصفقة المزمعة تشمل بيع مركبات همفي مدرعة وصواريخ بقيمة 53 مليون دولار، وقالت ماريا مكفرلاند نائبة مدير مكتب هيومان رايتس ووتش بواشنطن في بيان سيكون من الصعب على الناس أن يأخذوا التصريحات الأمريكية حول الديمقراطية وحقوق الإنسان في الشرق الأوسط على محمل الجد عندما تكافيء فيما يبدو حليفتها البحرين بأسلحة جديدة بدلا من تحميلها المسؤولية.

 

رابط دائم : https://nhar.tv/IIRxP
إعــــلانات
إعــــلانات