إعــــلانات

شروط جديدة للإلتحاق بالماستر

شروط جديدة للإلتحاق بالماستر

تضمن العدد الأخير من الجريدة الرسمية قرارا جديدا. يحدّد شروط التكوين في الطور الثاني من التعليم العالي “الماستر”.

وحسبما صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، ومن خلال المرسوم التنفيذي رقم 22-208 مؤرخ في 5 ذي القعدة الموافق لـ 5 جوان. الذي يحدد نظام الدراسات والتكوين للحصول على شهادات التعليم العالي. وحسب المادة 15 :” فإنه يسمح للمترشحين الحائزين شهادة الليسانس. أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها بالإلتحاق بالتكوين العالي في الطور الثاني”.

كما يتم الإلتحاق بالتكوين العالي في الطور الثاني عن طريق مسابقة على أساس الشهادة. أو الاختبارات في حدود المقاعد البيداغوجية المتوفرة”.

وأشار المصدر ذاته، إلى أن مدة التكوين في الطور الثاني “الماستر” يكون على مدار سنتين أي ما يعادل 4 سداسيات.

وتنص المادة 16، أنه يسمح بالإلتحاق بالتكوين العالي في المدارس العليا التي لا تضمن التكوين في الهندسة والهندسة المعمارية للمترشحين الحائزين شهادة بكالوريا التعليم الثانوي. أو شهادة أجنبية معترف بمعادلتها

كما يتم التكوين في هذه المدارس العليا في شكل مسار موحد ومتتابع. يتضمن تكوينا قاعديا وتكوينا متخصصا وياوج بشهادة الماستر وتحدد مدة التكوين للحصول على شهادة الماستر بخمس سنوات أي ما يعادل 10 سداسيات.

أما المادة 17 فتنص على أنه يسمح للمترشحين الحائزين شهادات جامعية في التدرج بالإلتحاق بالطور الثاني الذي تضمنه بعض المدارس العليا.

في حين تنص المادة 18 على أنه يجب أن تتضمن الدراسة للحصول على شهادة الماستر خلال السنة الأخيرة من الدراسة. تخصيص وحدة تعليمية على الأقل لإعداد مذكرة نهاية الدراسة. أو لتقديم تقرير عن تربص ذي صلة بالتكوين.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/SKHI1
إعــــلانات
إعــــلانات