إعــــلانات

صحة: نحو تعميم المنصة الرقمية للتلقيح وطنيا

صحة: نحو تعميم المنصة الرقمية للتلقيح وطنيا

قال المدير العام للوقاية وترقية الصحة بوزارة القطاع جمال فورار، إن المنصات الرقمية تعد أولوية لوزارة الصحة. مشيرا إلى أن  مشروع الملف الإلكتروني للتطعيم يسمح بوصول أفضل إلى التلقيح للأطفال. وأوضح جمال فورار، أن هذا المشروع يمثل تحديا يتعين رفعه وكل العوامل متوفرة لنجاحه على الصعيدين الوطني والدولي.

وجاء تصريح جمال فورار، خلال لقاء جهوي نظمته وزارة الصحة بحضور ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” في الجزائر. والذي خصص لتقييم تنظيم المنصة الرقمية للتلقيح في إطار الملف الإلكتروني للتطعيم “ديفاك” الذي أطلق في عام 2016 بالتعاون مع “اليونيسف”.

ومن جهتها أشارت ممثلة “اليونيسف” بالجزائر صوريا حسن، أن الهدف يكمن في “دعم وزارة الصحة بتحسين أدوات إدارة قطاع الصحة بالجزائر”. و”لا سيما متابعة تطعيم الأطفال”. مبرزة أن الملف الإلكتروني للتطعيم يضاف إلى أدوات تكنولوجيا المعلومات المختلفة التي تم تطويرها وتنفيذها في الجزائر.

كما أكد رئيس مصلحة الوقاية والإعلام ممثل مديرية الصحة لوهران يوسف بخاري أن الولاية كانت سباقة بإطلاق المشروع عام 2014. قبل أن يتم تعميمه على البلديات الـ26 للولاية. وقد بدأ المشروع يؤتي ثماره وفق نفس المتحدث مضيفًا أن العملية أعيد بعثها قبل شهرين بعد توقفها بسبب جائحة كوفيد-19.

وأعلن المسؤول نفسه أنه “اعتبارا من العام الدراسي الجديد 2022-2023 سيتم رقمنة قوائم التلاميذ في الأطوار التعليمية الثلاثة”. مما “سيمكن من التعرف على الأطفال غير الملقحين في المرحلة الابتدائية وإقناع أوليائهم بضرورة تطعيم أطفالهم”.

وللإشارة عقد هذا اللقاء بمقر مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية لوهران بحضور ممثلين عن قطاع الصحة لولايات وهران. و تلمسان ومستغانم و عين تموشنت وبشار.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/on8VB
إعــــلانات
إعــــلانات