إعــــلانات

صلاة الاستسقاء يوم السبت وهذا ما يجب القيام به قبل أدائها

صلاة الاستسقاء يوم السبت وهذا ما يجب القيام به قبل أدائها

أعلنت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، اليوم الخميس، عن إقامة صلاة الاستسقاء، يوم السبت 19 جمادى الآخرة 1443ه الموافق لـ22 جانفي. وجاء قرار الوزارة إثر الجفاف الذي مس العديد من ولايات الوطن، ونظرا للطلبات الملحة من المواطنين بخصوص إقامة الاستسقاء. وعملا بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، الذي تبث عنه أنه إذا حل الجفاف “خرج إلى المصلى فاستسقى”.

كما راسلت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف كافة مديرياتها عبر كامل التراب الوطني من أجل إقامة صلاة الاستسقاء. وهذا ابتداء من الساعة العاشرة صباحا وتخصيص خطبة الجمعة للتضرع إلى الله بالدعاء وتذكير الناس بأحكام وآداب صلاة الاستقساء.

في حين ذكر بيان الوزارة، أن من بين أحكام وآداب صلاة الاستسقاء، هي التوبة والاستغفار ورد المظالم وصلة الأرحام. إضافة إلى الصيام قبل صلاة الاستسقاء، والتصدق على الفقراء والمساكين لنشر الرحمة والتكافل الاجتماعي بين الناس.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

طالع أيضا:

انطلاق صلاة الإستسقاء عبر كامل ربوع الوطن

وكان المواطنون قد أقاموا بتاريخ 20 ديسمبر، بصلاة الإستسقاء عبر كامل ولايات الوطن.  والصلاة سنة مؤكدة عند انحباس المطر، قال ابن قدامة “صلاة الاستسقاء سنة مؤكدة ثابتة بسنة رسول الله، وخلفائه”.

وأجمع العلماء على أن الخروج إلى الاستسقاء عند احتباس ماء السماء وتمادي القحط سُنّة مسنونة سنَّها رسولُ الله. لا خلاف بين علماء المسلمين في ذلك.

ويتم إقامة الصلاة بأن يصلي الإمام بالناس ركعتين في وقت يكون لا يتواجد الماء (جفاف) ولا يكون وقت الكراهة.

ويجهر في الأولى بالفاتحة، وسبح اسم ربك الأعلى، وفي الثانية بالغاشية.

والصلاة  مثل صلاة العيد تماماً، يكّبر فيها سبعاً في الركعة الأولى، وخمساً في الثانية.

ثم يخطب الناس فإذا انتهى من الخطبة يندب أن يحول الخطيب رداءه والمصلون جميعاً يحولون أرديتهم. وذلك بأن يجعلوا ما على أيمانهم على شمائلهم، ويستقبلوا القبلة، ويدعوا الله مع رفع اليدين في الدعاء، مبالغين في ذلك.

رابط دائم : https://nhar.tv/iBYFT
إعــــلانات
إعــــلانات