إعــــلانات

صورة وزيرة الثقافة بوشاح الزليج يشعل المواقع

صورة وزيرة الثقافة بوشاح الزليج يشعل المواقع

أشعلت صورة وزيرة الثقافة، صورية مولوجي، وهي  تضع وشاح “الزليج” المصمم مؤخرا مواقع التواصل الاجتماعي. حيث تداولت وانتشرت عديد التغريدات والمنشورات صورة الةزيرة من داخل المجلس الشعبي الوطني.

وكانت وزير الثقافة مولوجي، جالسة في قبة البرلمان، وهي ترتدي وشاح موخرف فسيفساء “الزليج” الجزائري. حيث حضرت الوزيرة مناقشة المجلس لبيان السياسة العامة للحكومة من طرف النواب، والذي  قرأه الوزير الأول أيمن بن عبد الرحمان.

وكانت تعاليق رواد المواقع التواصل الاجتماعي، معظمها إيجابية، شاكرين التفاتة وزير الثقافة بارتداها الوشاح المزخرف بالزليج الجزائري. كما اعتبرها البعض أفضل رد للحفاظ على التراث الجزائري الأصلي.

الزليج جزائري وفقط.. هذا هو الدليل القاطع!  

والزليج.. فسيفساء زيّنت قميص المنتخب الوطني الجديد من طرف شركة رياضية عالمية “اديداس”، ما إن خرج الى العلن وبدأت الصفحات تنشر وتنتقد. حيث أصبحت جل مواقع التواصل الاجتماعي على غرار التويتر والفايسبوك، تتكلم عن هذا القميص وفسيفساء “الزليج”.

كما يقول في هذا الشأن علاء الدين مرزوقي، مهندس معماري ومصمم داخلي مختص في التراث الاسلامي، أن تاريخ الزليج يعود أصله إلى الجزائر. مشيرا إلى أن هذا النوع من الفسيفساء، “قدم من بلاد العراق وايران “كنعان” فهو موجود قبل الحضارة العراقية”. بعدها “ذهب إلى روما وبزنطا ثم الأندلس، ثم إلى الجزائر بالتحديد في ولاية المسيلة مع نشوء الدولة الحمادية”. أين “تم تشييد قلعة بني حماد، ليتم تغيير وجهته إلى بجاية، حيث تم تدشين مدرسة لتعليم حرفة الزليج والخزف”. وبالنسبة للخزف، -يضيف المتحدث- “كان هناك معلّم بوجمعة العملي هو أب المهنة انتقل من تيزي وزو الى مراكش  وأخذ الحرفة وذهب بها الى هناك”. أين “تم اصدارها إلى هناك”. مضيفا “ومن مراكش عادت الحرفة مجددا إلى تلمسان بالضبط في  قلعة المشوار”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/es50M
إعــــلانات
إعــــلانات