إعــــلانات

طالبان يخطفون 30 شابا باكستانيا في افغانستان

بقلم وكالات
طالبان يخطفون 30 شابا باكستانيا في افغانستان

خطفت حركة طالبان أكثر من 30 شابا باكستانيا كانوا اجتازوا خطأ الحدود مع أفغانستان، على ما أعلنت الجمعة السلطات الباكستانية.وأوضح مسؤولان محليان في الاستخبارات الباكستانية أن الخاطفين مرتبطون بزعيم لطالبان الباكستانية يعمل انطلاقا من أفغانستان.

وتمت عملية الخطف الخميس حين كان الفتية الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاما يزورون غاركي في منطقة بجاور القبلية شمال غرب باكستان بمناسبة الاحتفال بعيد الفطر.

وقال سيد نسيم مسؤول الإدارة المحلية “لقد عبر الفتيان خطأ إلى أفغانستان للنزهة في ثاني أيام عيد الفطر وتم خطفهم من قبل متمردين”.

وأعلن فضل الله وحيدي حاكم ولاية كونار الأفغانية (شرق) حيث اختفى الفتيان وقائد شرطة الحدود الأفغانية في شرق البلاد أمين الله أمرخيل أنهما لا يملكان معلومات عن عملية الخطف هذه.

بدوره، أكد قائد طالبان الأفغانية في كونار (شرق) انه لا يعلم بالأمر، وتتقاسم أفغانستان مع باكستان حدودا طولها 2400 كلم.

وأورد مسؤولان محليان في الإستخبارات الباكستانية رفضا كشف هويتهما أن الخاطفين هم على الأرجح متمردون مرتبطون بالزعيم في طالبان الباكستانية مولوي فقير محمد.

وكان مولوي محمد زعيم المتمردين في بجاور المحاذية لكونار قبل ان يلجأ على الأرجح إلى أفغانستان عام 2010، حيث يحظى وفق الجيش الباكستاني بدعم متمردي طالبان الأفغانية الذين يقاتلون حكومة كابول وحلفاءها الغربيين.

وقال أحد هذين المسؤولين أن “الخاطفين هم متمردو طالبان (الباكستانية) الذين ينتمون إلى مجموعة مولوي فقير محمد”.

وقال مسؤول باكستاني آخر طلب عدم كشف هويته أن قوات الأمن ضئيلة العدد وغير قادرة على مراقبة هذه المنطقة. وأضاف “إنها حدود يسهل اختراقها والأمن ليس متوافرا في مختلف نقاطها”.

وأعلنت طالبان الباكستانية في صيف 2007 الحرب على إسلام آباد لدعمها “الحرب على الإرهاب” التي تشنها واشنطن، وبدأت حملة اعتداءات أسفرت عن مقتل أكثر من 4600 شخص في باكستان.

وشن الجيش الباكستاني العام 2008 هجوما على طالبان الباكستانية في منطقة بجاور وأكد مرارا أنه قضى على أي تهديد.

وتتهم السلطات الباكستانية مولوي محمد بأنه كان أحد مدبري الهجوم الذي استهدف في نهاية أوت سبعة مراكز حدودية باكستانية انطلاقا من أفغانستان، مؤكدة أنه يحظى بدعم السلطات المحلية الأفغانية.


رابط دائم : https://nhar.tv/X2tYN
إعــــلانات
إعــــلانات