إعــــلانات

عبد الرشيد طبي: الاستثمار وتوفير مناخ أعمال محور أساسي في برنامج رئيس الجمهورية

عبد الرشيد طبي: الاستثمار وتوفير مناخ أعمال محور أساسي في برنامج رئيس الجمهورية

أشرف وزير العدل، حافظ الأختام، عبد الرشيد طبي، اليوم الخميس بالمركز الدولي للمؤتمرات “عبد اللطيف رحال”. على فعاليات افتتاح أشغال الملتقى الوطني الموسوم بعنوان “المحاكم التجارية المتخصصة - الممارسة والتطلعات”. الذي نظمه مجلس قضاء الجزائر بالشراكة مع منظمة المحامين الجزائر.

وبالمناسبة ألقى الوزير كلمة ثمّن فيها مبادرة المنظمين، التي تأتي في إطار التنسيق بين هيأتي القضاء والدفاع. كما أكد على أهمية الموضوع لما له من ارتباط وثيق بالتجارة والاستثمار.

كما تطرق طبي في كلمة ألقاها بالمناسبة لأهمية الاستثمار وأكد بأنه محور أساسي في برنامج رئيس الجمهورية.

ونوه بجهود الدولة لتشجيع الاستثمار وتوفير مناخ أعمال مناسب في ظل الإصلاحات المتعددة الجوانب. سواء على الصعيد التشريعي أو التنظيمي أو المؤسساتي.

في هذا الإطار تطرق عبد الرشيد طبي للنصوص القانونية ذات الصلة ولاسيما قانون الاستثمار الصادر عام 2022. وما تضمنه من حوافز والقانون الذي يحدد شروط وكيفيات منح العقار الاقتصادي التابع للأملاك الخاصة للدولة الموجه للاستثمار. لإنجاز مشاريع استثمارية الصادر عام 2023.

كما أشار طبي أيضا إلى القانون المعدل والمتمم لقانون العقوبات الذي صادق عليه البرلمان مؤخرا. والذي تضمن أحكاما جديدة تجرم الأفعال الماسة بالاستثمار فضلا على مراجعة أحكام القانون التجاري والأهداف المرجوة منه.

وفي ذات السياق عرّج ذات المتحدث في كلمته للحديث عن دور القضاء واعتبره من المفاتيح المهمة. في مجال تحسين مناخ الاستثمار وحماية المقاولة، وشدد على أن تحقيق الأمن القانوني والقضائي عامل ضروري من عوامل جذب المستثمرين.

وتطرق الوزير إلى خصوصيات المنازعات التجارية وما تتطلبه من سرعة الفصل ومن انفتاح على الواقع الاقتصادي. وهو ما استدعى إنشاء محاكم تجارية متخصصة. مشيرا لخصوصيات هذه المحاكم سواء من حيث تشكيلتها التي تضم قضاة ومساعدين صوتهم تداولي. أو من حيث الإجراءات المتبعة أمامها التي تتميز بوجوبية الصلح واعتباره كقيد على رفع الدعوى.

ثم تطرق للأهداف المرجوة من إنشاء محاكم تجارية متخصصة وما هو منتظر منه لخلق مناخ سليم يسوده الاطمئنان والاستقرار. وأكد على أهمية التكوين المستمر والاطلاع على التجارب القضائية المعاصرة لتحقيق تلك الأهداف.

رابط دائم : https://nhar.tv/N0AyD
إعــــلانات
إعــــلانات