إعــــلانات

عجال: إعداد دراسات لتصدير الكهرباء نحو ليبيا ودول أجنبية

عجال: إعداد دراسات لتصدير الكهرباء نحو ليبيا ودول أجنبية

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال عن تخصيص غلاف مالي بقيمة 20 مليار دج لفائدة ولاية سكيكدة لإنجاز عديد المشاريع في قطاع الطاقة.

وفي تصريح للصحافة عقب إجتماع مغلق مع السلطات المحلية بمقر ديوان الولاية، أكد عجال بأن الغلاف المالي خصصته الدولة لاستثمارات كبرى قصد تحسين الخدمة العمومية للمواطن. ويخص إنجاز عدة مشاريع في مجالي التموين بمادتي الكهرباء والغاز على غرار مشروعين كبيرين. الأول لتزويد المنطقة الصناعية لبن عزوز “شرق سكيكدة” بمحطة نقل 60/30 كيلوفولط بقدرة 80 ميغاواط.

أما المشروع الثاني فيتعلق بمحطة نقل لتأمين التزويد بالكهرباء 60/10 كيلوفولط بقدرة 120 ميغاواط. سيتم ربطها بمحطة نقل 400 كيلوفولط تقع ببلدية رمضان جمال “جنوب سكيكدة”. وهي المحطة التي ستنطلق بها الأشغال بداية من سنة 2023.

كما أشار عجال، إلى أنه سيتم إنجاز 4 مشاريع تنموية بمختلف أنحاء الولاية بقدرة 320 ميغاواط. مضيفا بأن ولاية سكيكدة تتوفر حاليا على قدرة بـ 550 ميغاواط. وبدخول هذه المشاريع حيز الإستغلال سترتفع القدرة الإجمالية للولاية في آفاق 2029-2030 إلى أزيد من 1000 ميغاواط ما سيوفر الإكتفاء بالطاقة. وتتعدى حاليا نسبة التغطية بالطاقة الكهربائية بولاية سكيكدة 97 بالمائة.

كما تطرق ذات المسؤول إلى تموين المستثمرات الفلاحية بالطاقة الكهربائية. مشيرا إلى أن العملية توشك على الإنتهاء بولاية سكيكدة و لم يتبق سوى بعض المستثمرات التي هي حاليا في طور الربط.

و بخصوص تصدير الكهرباء، أفاد عجال بأن الجزائر عن طريق مجمع سونلغاز تقوم بتصدير أزيد من 500 ميغاواط إلى تونس. مشيرا إلى أن دراسات جارية حاليا لتصدير هذه الطاقة إلى ليبيا وبلدان أجنبية أخرى.

كما ذكر عجال أن مجمع سونلغاز رافق الجزائريين ولم يتم قطع الكهرباء طيلة فترة جائحة كورونا. بالرغم من ارتفاع قيمة مستحقات استهلاك الكهرباء من 61 مليار دج نهاية 2018 إلى 214 مليار دج 2021.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/gCFQf
إعــــلانات
إعــــلانات