إعــــلانات

عرقاب: التحضير لنموذج طاقوي وطني يسمح ببناء رؤية إستشرافية

عرقاب: التحضير لنموذج طاقوي وطني يسمح ببناء رؤية إستشرافية

أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب سعي قطاعه لتصميم نموذج طاقوي وطني. يسمح ببناء رؤية إستشرافية فيما يخص الأمن والتحول الطاقويين.

وقال عرقاب خلال كلمة ألقاها في أشغال الطبعة ال 28 ليوم الطاقة. التي نظمت تزامنا مع الاحتفاء بيوم العلم، أن قطاع الطاقة يعمل حاليا على تصميم نموذج طاقوي وطني بمساهمة ومشاركة خبراء كل القطاعات المستهلكة للطاقة بكل أنواعها. مما سيتيح إعداد رؤية إستشرافية لمختلف السيناريوهات المستقبلية.

وأضاف عرقاب، أن هذه الرؤية الاستشرافية على وجه الخصوص تتعلق بالانتقال الطاقوي من خلال إدخال الطاقات المتجددة في المزيج الطاقوي. وبالنجاعة الطاقوية في القطاعات الأكثر استهلاكا كالسكن والنقل والصناعة.

وستمكن دراسة مخرجات هذا النموذج الطاقوي -يضيف الوزير- من وضع خطة طريق متوسطة وبعيدة المدى. من بين أهدافها ضمان الأمن الطاقوي وكذا تحديد النهج الانسب لانتقال طاقوي “سلس”. يأخذ بعين الاعتبار كل الإمكانيات الطبيعية والبنى التحتية الوطنية. علاوة عن تحديد الإجراءات فيما يخص الكفاءة الطاقوية بإدراج حلول مبتكرة.

وأكد الوزير الأهمية البالغة التي يوليها قطاعه لتطوير تكنولوجيا الهيدروجين النظيف. مذكرا في هذا الصدد بوضع خطة عمل شاملة بدءا بوضع الإطار التنظيمي والمعياري والمؤسساتي المناسب وتنمية رأس المال البشري. إضافة إلى تحديد التدابير المحفزة وكذا التعاون الدولي لنقل التكنولوجيا”.

كما أشار إلى تنفيذ مشاريع تجريبية للتحكم في سلسلة قيمة إنتاج الهيدروجين. إضافة إلى المساعي الجارية، في اطار الشراكة مع أوروبا، خاصة مع ألمانيا والنمسا وإيطاليا. لتجسيد مشروع إنشاء الممر الجنوبي للهيدروجين. والذي يمثل مشروعا طموحا يتطلب مشاركة شركات أوروبية كبرى مع سوناطراك من أجل انجازه لربط القارتين، قصد دعم الأمن الطاقوي للمنطقة”.

رابط دائم : https://nhar.tv/U1ITp
إعــــلانات
إعــــلانات