إعــــلانات

عرقاب: برنامج إستعجالي لتغطية الطلب على الكهرباء هذه الصائفة

عرقاب: برنامج إستعجالي لتغطية الطلب على الكهرباء هذه الصائفة

كشف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، أن مجمع سونلغاز وضع برنامجا خاصا لتغطية الطلب المتزايد على الكهرباء خلال موسم الصيف المقبل. 

وأضاف الوزير على هامش ملتقى مدراء شركات مجموعة سونلغاز ووزارة الطاقة. أن مجمع سونلغاز باشر تحضيرات الصائفة المقبلة منذ سبتمبر 2023. من خلال إستكمال كل الأعمال والمشاريع اللازمة لضمان التزويد بالكهرباء. حيث تم إنجاز برنامج استعجالي لتعزيز شبكة النقل الكهربائي. وذلك على مستوى 16 ولاية شهدت السنة الماضية إستهلاك استثنائي من الكهرباء.

وأشار الوزير إلى أن صائفة 2023 كانت غير عادية في ظل الإرتفاع الشديد للحرارة. أين عملت ومنذ ذلك الحين مؤسسة سونلغاز على أخذت إحتياطاتها ووضعت برنامج مستعجل منذ سبتمبر 2023. من خلال تغيير الكابلات وتدعيم بمعدات تستطيع تحمل درجات عالية حتى 55 درجة مئوية.

وأوضح الوزير عرقاب، أن الجزائر بلد غازي وانتاجنا بلغ 137 مليار متر مكعب يسوق منه 100 مليار متر مكعب. مشيرا إلى أن إرتفاع إستهلاك الغاز مؤشر جيد. مضيفا أن هناك عقود شراكة مع شركات كبرى وستكون أخرى قريبا من خلال ربط الشبكة الوطنية للكهرباء، بالشبكة الأوروبية وسيكون قريبا وهو ما يفتح الباب للتصدير بالتفاوض مع شركات أوروبية كبرى.

كما أكد في سياق ذي صلة، أن مؤسسة سونلغاز وضعت خطة لتوفير الطاقة لمشاريع الإستثمار من خلال محطات جديدة مستغانم في شهر جوان، والجلفة عين وسارة نهاية السنة. مشيرا إلى أن الجزائر تهدف لرفع قدراتها الإنتاجية من الغاز إلى 200 مليار متر مكعب في غضون خمس سنوات.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/VeSCp
إعــــلانات
إعــــلانات