إعــــلانات

عرقاب: قطاع الطاقة يوفّر فرص إستثمارية طموحة

عرقاب: قطاع الطاقة يوفّر فرص إستثمارية طموحة

أكد وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، أن فرص الإستثمار التي يوفرها قطاع الطاقة طموحة للغاية تخص عدة مجالات وتتيح العديد من الفرص.

وأضاف الوزير عرقاب بمناسبة اليوم الدراسي حول الإبتكار في قطاع الطاقة والمناجم، أن هذه المبادرة تهدف إلى تعزيز العمل بين مختلف الجهات الفاعلة على المستوى الوطني. وتسليط الضوء على الحلول المبتكرة والبحث والتطوير لا سيما في قطاع الطاقة والمناجم. في وقت يعرف فيه العالم تحولات عميقة وسريعة وغير متوقعة، نحو اقتصادات أكثر ديناميكية وابتكارا وشمولية وتنوعا. تعتمد بالأساس على المعرفة والذكاء الاصطناعي.

وكشف الوزير، أنه ولمواجهة هذه التغيرات العميقة والهيكلية، أصبح من الضروري تعزيز تحسين أداء قطاع الطاقة والمناجم. بالنظر الى المكانة الإستراتيجية التي يحظى بها في الاقتصاد الوطني، والتي لا يمكن تحقيقها دون مساهمة الشركات الناشئة واستعمال التقنيات الحديثة والجديدة وتطوير الإبتكار.

وأضاف عرقاب، أن فرص الإستثمار التي يوفرها قطاع الطاقة طموحة للغاية تخص عدة مجالات وتتيح العديد من الفرص. منها ما هو مرتبط بتجديد إحتياطات البلاد من المحروقات والمواد المنجمية وتعزيز قدراتنا الإنتاجية وتثمين هذه المواد الأولية. وكذا الإستغلال الأمثل لموارد الطاقة، من ناحية أخرى تطوير مبادرات مستدامة وصديقة للبيئة مثل الطاقات المتجددة والتقنيات الجديدة. والتي يمكن للشركات الناشئة العمل عليها لتوفير حلول مبتكرة وتنافسية تسمح بتحسين المردودية. كما يمكن أيضا لهذه الشركات الناشئة المساهمة بتطبيقاتها وبرامجها في ترشيد إستهلاك الطاقة. وكذا تحليل البيانات وتقديم خدمات استشارية لكفاءة الطاقة.

وأوضح المسؤول الأول عن القطاع، أنه سيتم مواصلة الجهود لتعزيز البنية التحتية لإنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء والغاز. خاصة ربط الشمال بالجنوب الكبير، وكذلك ربط المساكن ومختلف المتعاملين. سواء من المستثمرين والفلاحين أو المتواجدين في المناطق البعيدة. حيث ومن أجل تجسيد هذه المشاريع بات من الضروري إدخال التكنولوجيات الحديثة والحلول المبتكرة والرقمنة عبر المؤسسات الناشئة. التي نعول عليها ومساعدة المؤسسات الإقتصادية في تطوير نظامها البيئي للإبتكار التكنولوجي. وتصنيع المعدات وقطع الغيار اللازمة، والتي يتم إستيرادها حاليا والذي يكلّف خزينة الدولة أموالا كبيرة بالعملة الصعبة.

رابط دائم : https://nhar.tv/y7nq7
إعــــلانات
إعــــلانات