إعــــلانات

على الجهات المسؤولة عن التجارب النووية في صحراء الجزائر تقديم كافة المعطيات

على الجهات المسؤولة عن التجارب النووية في صحراء الجزائر تقديم كافة المعطيات

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

أكد وزير المجاهدين محمد شريف عباس اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة أنه يتعين على الضمير الإنساني الضغط على الجهات المسئولة عن التجارب النووية في صحراء الجزائر لتقديم كافة المعطيات المادية و النظرية حول هذه التجارب لمعرفة حقيقتها و مواجهة أثارها.

و أوضح الوزير في كلمة له خلال افتتاح الندوة التاريخية الدولية الثانية حول أثار التفجيرات الفرنسية في الصحراء الجزائرية أن الجزائر “تواجه صعوبات عملية للتخلص من تبعات هذه التفجيرات و لا تستطيع مع واقع الحال أن تواجه بمفردها هذه المعضلة إذ يستعصى عليها إنجاز مشاريع تنموية في المناطق المتضررة من هذه التجارب”.

و بخصوص هذه الندوة أشار عباس الى أنها “ستساعد في فتح أفاق جديدة في مجال توسيع العناية بالموضوع لإيجاد حلول ذات نجاعة شجاعة و مسئولة في التشخيص العلمي للظاهرة و تحليل نتائجها” مضيفا في السياق ذاته “إننا نريد للرأي العام الوطني و العالمي أن يعرف الأضرار المباشرة و المستترة و اللاحقة التي ستستمر في تكريس هذا الأذى”.

و ذكر الوزير أن هذا اللقاء يعد الثاني من نوعه لتبادل النظر في موضوع التجارب النووية و أخطارها و أثارها على الأرض و ما فوقها و ما تحتها من مياه جوفية و ثروات معدنية.

و لدى تطرقه للملتقي الأول الذي نظم في فيفري 2007 سجل الوزير أنه “سمح بتوسيع دائرة الاهتمام بهذا الموضوع لأبعاده الخطيرة على الإنسان و الطبيعة والمناخ و التوازن الإيكولوجي”.

و قال عباس في نفس الصدد أنه “فضلا عن الطابع الإجرامي لهذه التجارب التي قامت بها السلطات الاستعمارية الفرنسية آنذاك بوصفها خرقا لحقوق الإنسان وما خلفته من تشوهات خلقية على وجوه و أجساد مواطنين و من سرطنيات معقدة و عاهات بدنية فحتى الزراعة و الحيوانات لم تسلم من هذه التجارب”. 

و أشار إلى أن هذه التجارب أجرتها فرنسا في الوقت الذي كانت الجزائر تقوم بحرب تحريرية عادلة مضيفا أن الثورة “لم تفوت أن تستنكر و تندد بما حصل تعبيرا عن رفض الشعب الجزائري لإبادة البلاد و العباد”.

و قال الوزير “لقد بلغ استهتار المستعمر الفرنسي بالأرواح البشرية لآلاف الجزائريين ممن كانوا بعين المكان من البدو الرحل و السجناء و حتى جنود فرنسيين و استعملهم كفئران مخبريه لقياس أبعاد التجارب النووية و دراسة أثارها المدمرة”.

و تأسف عباس لعدم سعي السلطات المحتلة إلى تقديم شروحات وخرائط طبوغرافية و معلومات لقياس مستوى الإشعاعات لاحتواء هذه التجارب النووية و التقليل من أضرارها.

رابط دائم : https://nhar.tv/ehV5N
إعــــلانات
إعــــلانات