إعــــلانات

غرس مساحات كبرى لأنواع العنب الأوروبية بتقنية “بارغولا” بصحراء غرداية

غرس مساحات كبرى لأنواع العنب الأوروبية بتقنية “بارغولا” بصحراء غرداية

شرع عدد كبير من الفلاحين في غرس مساحات كبرى من الكروم من مختلف الأنواع، التي كانت تستورد من أوروبا وخاصة إسبانيا وإيطاليا على غرار “كاردينال” و “راد غلوب” و “موسكا” و “سيبيرور سيدلاس”

وقد حققت هذه تجارب سابقة إنتاج مبكر فاق 400 قنطار في الهكتار بفضل استعمال تقنية “بارغولا”، التي تمكن من تلقيم أشجار العنب على طول متر و نصف بأربعة فروع على الطريقة الإيطالية.

و التي شهدت نجاح باهر في مناطق حاسي لفحل والمنيعة، نظرا لملائمة المناخ وخصبة التربة، والخلو من الأمراض التي تضرب مثل هذه المحاصيل في الشمال.

وكشف محمد عيسى، أنه يشرع في مضاعفة زراعة محصول الكروم هذه السنة بعدما حققت التجربة نتائج مبهرة السنة الماضية على غرار عشرات الفلاحين الذين شرعو في تركيب تقنية “بارغولا”

هذا فيما كشف الخبير في التقنية علال أوملال، الذي كان له الفضل في تحويل التقنية من إيطاليا إلى الشمال ومن ثم نقلها إلى الجنوب أن كل الظروف ملائمة لتحويل المنطقة الجنوبية لولاية غرداية إلى قطب في إنتاج الكروم بمختلف أنواعها.

مضيفا أنه بعدما كانت تستورد من أوروبا وخاصة إسبانيا وإيطاليا، وذلك بعد عصارة 30 سنة من التجارب في غرس هذه الفاكهة بولايات الشمال ونقل التجربة إلى الصحراء.

و التي حققت نتائج مبهرة بعدما تم القضاء على التقنية التقليدية التي لا تحقق إنتاج كبير.

والشيء المميز في إستثمارها بولايات الجنوب الجزائري على غرار منطقة حاسي لفحل والمنيعة

هو أن الإنتاج المبكرة قرابة شهرين عن مناطق الشمال، وهو ما يضمن تسويقها بأثمان لابأس بها على مستوى القطر الوطني

فيما أكد المهندس والخبير الفلاحي الحبيب دردوري، أن هذه التقنية في حال إستعمالها بشكلها الجيد واستعمال الأسمدة الخاصة بها ستمكن من تواصل في الإنتاج لمدة زمنية كبيرة

مؤكدا أن منطقة الصحراء ستتحول إلى المنتج رقم 1 في إنتاج الكروم مستقبلا.

رابط دائم : https://nhar.tv/0ejGG
إعــــلانات
إعــــلانات