إعــــلانات

غلق جامعة التكوين المتواصل بقرار شفهي

بقلم يوسف.ب
غلق جامعة التكوين المتواصل بقرار شفهي

وزارة التعليم العالي أمرت إدارة الجامعة بإلغاء القسم التحضيري من دون قرار كتابي

تجميد تسجيلات 90 ألف راسب في البكالوريا UFC بـالهدرة « 

عدد الحاصلين على البكالوريا المسجلين سنويا بالجامعة، لا يتجاوز 5 آلاف طالب بـ53 فرعا جامعيا

وقف عمليات التسجيل في جامعة التكوين المتواصل إلى غاية إنهاء الإصلاحات

جمّدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التسجيلات بالقسم التحضيري على مستوى جامعة التكوين المتواصل بكافة فروعها الـ53.

وهي التي يلتحق بها قرابة 90 ألف طالب من الراسبين في شهادة البكالوريا سنويا، في حين يتم استقبال عدد محتشم من حاملي البكالوريا.

وعلمت النهار من مصادر مطلعة على الملف، بأن الوزارة أعطت تعليمات شفاهية لإدارة جامعة التكوين المتواصل، بغرض وقف التسجيلات بالقسم التحضيري لهذه السنة، وهي التي كانت تتم خلال شهري جويلية وأوت، بالتزامن مع تسجيلات الطلبة الجدد على مستوى الجامعات العادية.

وحرمت وزارة التعليم العالي، حسب ذات المصادر، ما يزيد عن 90 ألف راسب في البكالوريا، من الالتحاق بهذا الفضاء، بسبب إعادة الهيكلة التي تقوم بها الوزارة لجامعة التكوين المتواصل، حيث تهدف الوصاية إلى وقف التكوين التقليدي، الذي تم لأجله إنشاء الجامعة سنوات التسعينات، وهو استقطاب الراسبين وتمكينهم من الحصول على تكوين مواز للذي توفره المؤسسات الجامعية.

وتستقبل فروع جامعة التكوين المتواصل الـ53 عبر الوطن، قرابة 90 ألف طالب غير حاصل على شهادة البكالوريا سنويا، إلى جانب حوالي 4 أو 5 آلاف حامل لشهادة البكالوريا، أغلبهم من المتأخرين عن التسجيل في الجامعات العادية، أي أن شهاداتهم تعود لثلاث أو أربع سنوات سابقة لسنة التسجيل بالجامعة. وأكدت مصادر النهار بأنه لن تكون هناك تسجيلات لهذه الفئة خلال السنة الجارية والسنوات المقبلة، مشيرة إلى إمكانية غلق الباب أمام غير الحائزين على شهادة البكالوريا نهائيا، بالنظر إلى الأهداف الإصلاحية التي تسعى إليها الوصاية، حيث أن أبواب جامعة التكوين المتواصل تم فتحها أمام هذه الشريحة في وقت سابق، لكن آن الأوان للتغيير والعودة لممارسة نشاطها الأساسي والأصلي.

ويوجد هناك ثلاثة أنواع من التسجيلات على مستوى جامعة التكوين المتواصل، تعود حصة الأسد فيها للقسم التحضيري، والذي يخص الحاصلين على مستوى الثالثة ثانوي كاملة الراغبين في اجتياز الامتحان الخاص بالدخول إلى الجامعة، والذي يعرف بـ«باك UFC»، وأما النوع الثاني، فيتعلق الأمر بالتعليم عن بعد ويشترط الالتحاق به الحصول على «باك UFC» أو البكالوريا العادية، ويشترط فيها الحضور مرتين فقط في الأسبوع لتلقي المحاضرات، وأما النوع الثالث فهو التعليم الحضوري الذي يتطلب نفس شروط التسجيل في التعليم عن بعد، غير أن حضور المحاضرات يكون يوميا في هذا النوع.

المكلف بالإعلام لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي زايد نور الدين لـلنهار

تجدون المعلومة لدى إدارة جامعة التكوين المتواصل

قال المكلف بالإعلام لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، زايد نور الدين، في رده على سؤال «النهار» بشأن حقيقة تجميد أو إلغاء القسم التحضيري على مستوى جامعة التكوين المتواصل، بأنه علينا الاتصال بالجامعة لمعرفة الأمر وأن الخبر اليقين سيكون على مستوى إدارة الجامعة. ورفض زايد في اتصال مع «النهار»، أمس، نفي أو تأكيد الخبر، مصرا على ضرورة الاتصال بإدارة الجامعة رغم تأكيدنا له بأن المعلومات التي لدى «النهار» تؤكد بأن الوزارة أعطت تعليمات لإدارة الجامعة بتجميد التسجيلات بهذا القسم لهذه السنة.

مسؤول بجامعة التكوين المتواصل للنهار

ألغينا التسجيل بالقسم التحضيري هذا العام بأمر من الوزارة

أكد مصدر مسؤول بجامعة التكوين المتواصل، تلقي إدارة الجامعة تعليمات شفهية من وزارة التعليم العالي بتجميد التسجيلات في القسم التحضيري على مستوى الجامعة، وذلك بالنظر للسياسة الإصلاحية التي تنتهجها الوصاية، والتي تهدف إلى إعادة هذا المشروع إلى الهدف الذي أنشئ لأجله، وهو استقبال الحاصلين على البكالوريا العادية الراغبين في الدراسة عن بعد. وقال ذات المصدر في اتصال مع «النهار»، بأن تجميد القسم التحضيري على مستوى الجامعة جاء بأمر من الوصاية من دون تلقي قرار كتابي بذلك، مشيرا إلى أن الجامعة تستقبل سنويا بين 80 و90 ألف طالب في هذا القسم، في حين تستقبل الجامعة على المستوى الوطني قرابة 6 آلاف طالب حائز على البكالوريا العادية.

الأمين العام للتنسيقية الوطنية لنقابة جامعة التكوين المتواصل عبد العزيز ساكر لـلنهار

القسم التحضيري بـUFC أُنشئ بمرسوم ولا يمكن إلغاؤه بقرار شفهي

ندد الأمين العام للتنسيقية الوطنية لنقابة جامعة التكوين المتواصل، عبد العزيز ساكر، بالقرار الذي اتّخذته وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بشأن القسم التحضيري على مستوى الجامعة، حيث قال بأن طلبة هذا القسم هم الأساس الذي تقوم عليه الجامعة، مشيرا إلى أن الحائزين على البكالوريا العادية المسجلين بالجامعة لا يتجاوز ألف طالب سنويا. وقال الأمين العام للنقابة في اتصال مع «النهار»، إن النقابة نظمت جمعية عامة أول أمس، لأجل دراسة هذا القرار الذي وصفه بغير العقلاني، مطالبا بضرورة التراجع عنه أو تنظيم حركة احتجاجية لكافة الفروع على المستوى الوطني، مشيرا إلى أن جامعة التكوين المتواصل وإنشاء القسم التحضيري، جاء بمرسوم وقرار رسمي ولا يمكن أن يتم إلغاؤه بقرار شفهي.

رابط دائم : https://nhar.tv/n6XQJ
إعــــلانات
إعــــلانات