إعــــلانات

فرنسا تتودد للجزائر..  لودريان: “نطمح إلى إقامة علاقة ثقة وشراكة طموحة مع الجزائر”

بقلم م .فيصل
فرنسا تتودد للجزائر..  لودريان: “نطمح إلى إقامة علاقة ثقة وشراكة طموحة مع الجزائر”

صرح وزير الخارجية الفرنسي جون إيف لو دريان ، ان بلاده تطمح لإقامة علاقة ثقة وشراكة طموحة مع الجزائر. كما أضاف  في حوار خص به جريدة لوموند الفرنسية “لودريان” أن هذه العلاقة يجب ان تتجاوز الجروح المتعلقة بالذاكرة”. 

وقال الوزير الفرنسي انه لدينا علاقات راسخة في التاريخ بين الجزائر وفرنسا. كما انه “من المنطقي عندما ندرك تاريخنا أن تعود جروح للظهور لكن ينبغي تجاوز ذلك لإستعادة علاقة ثقة”. وتابع لودريان بخصوص توثر العلاقات بين البلدين قائلا: “قد يحصل سوء فهم من وقت لآخر”. “لكن ذلك لا يقلل من الأهمية التي نوليها للعلاقات بين بلدينا”.

وأكد لودريان “يجب أن نحافظ على هذه العلاقة القائمة على احترام السيادة والرغبة المشتركة في تجاوز الخلافات لإيجاد علاقة هادئة.  وكانت رئاسة الجمهورية الجزائرية قد أصدرت بيانا بخصوص ما تداولته وسائل إعلام فرنسية لتصريحات منسوبة للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. ولم يجر تكذيبها، ورد فيها تدخل في الشأن الداخلي للجزائر. وعلى إثر ذلك قرر رئيس الجمهورية  الاستدعاء الفوري للسفير الجزائري بباريس للتشاور.

طالع أيضا:

رئيس الجمهورية ينهي مهام 6 قناصلة لدى فرنسا

وأنهى رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مهام 6 قناصلة لدى فرنسا، حسب ما صدر في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. ويتعلق الأمر بكل من عبد الحميد احمد خوجة بتولوز، بلقاسم محمودي بكريتاي، حياة معوج في بونتوار، نجاح بعزيز في بوبيني.

بالإضافة إلى عحدة تواتي في نيس، ومحمد سعودي في مونبوليي. وقد أدت التصريحات التي أطلقها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، والتي شكك في تاريخ وجود الأمة الجزائرية قبل الاستعمار الفرنسي إلى تازم علاقات البلدين.

كما أكدت الجزائر، في البيان ذاته، رفضها  لأي تدخل في شؤونها الداخلية معتبرة تصريحات ماكرون بغير المسؤولة. وتحمل مساسا غير مقبول بذاكرة الشهداء.

في حين  تقول الرئاسة  “جرائم فرنسا الاستعمارية بالجزائر لا تعد ولا تحصى هي إبادة للشعب الجزائري”. “لا يمكن أن تكون  جرائمها موضوع مناورة بأفعال ومناورات مسيئة”.

حمل تطبيق النهار عبر رابط “البلاي ستور

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ennahar.androidapp

رابط دائم : https://nhar.tv/Kpvhg
إعــــلانات
إعــــلانات