إعــــلانات

فضيحة.. ناجحون في مسابقات الدكتوراه بمعدلات 1 و2 

فضيحة.. ناجحون في مسابقات الدكتوراه بمعدلات 1 و2 

بعضهم تحصل على علامات بين 0.5 ونقطة وحيدة   

 بعض الناجحين تحصلوا على علامات صفر في مواد أساسية

 متحصلون على شهادة ماستر 2 تحصلوا على معدلات 0 من 20

فجرت نتائج الدكتوراه التي تم الإفراج عنها مؤخرا، فضيحة من العيار الثقيل، بسبب حصول الناجحين على علامات كارثية تتراوح بين 0 و5 من 20، الأمر الذي يطرح الكثير من الاستفهام حول دكاترة المستقبل والمعايير التي يتم على أساسها تنظيم مثل هذه المسابقات.

وحسب النتائج التي تحصلت عليها النهار من جامعة جيجل في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير تخصص إدارة، فإن الناجحين تراوحت معدلاتهم بين 6 و10 من 20، حيث تحصل الناجح الثاني على معدل 8.26، أما الناحج الثالث فقد تحصل على معدل 6.53، فيما توقف الناجحون في الاحتياط عند معدل 5.42.

وفي كلية العلوم التكنولوجية تخصص هندسة الطرائق، تحصل الناجح الأول على معدل 7.91 والناجح الثاني على معدل 5.63، أما المترشح الثالث فقد تحصل على معدل 5.25، حيث أن علامة هذا المترشح في مادة الكيمياء الفيزيائية على علامة 1، فيما توقفت القائمة الاحتياطية عند 3.94.

وفي نفس التخصص يوجد من المترشحين من تحصل على معدل 0.09 من 20، علما أن كل المترشحين لهذه المسابقة متحصلين على شهادة ماستر 2، وهو الأمر الذي يطرح علامة استفهام كبيرة ويظهر الضعف الكبير للطلبة في الجامعات.

ومواصلة لعرض النتائج، فإن الطلبة الناجحين في تخصص الإلكترونيك تحصلوا في مادة نظريات الشبكات الإلكترونية على علامات 1.75 و0.25، فيما تحصل الناجحون في تخصص  ميكرو أوبتو إلكترونيك على معدلات 1.18 و1 من 20.

بالمقابل، تحصل بعض المشاركين في مسابقات الدكتوراه في عدد من الجامعات على علامات 0.5 ونقطة وحيدة في مواد أساسية، وهو ما يكشف المستوى الضعيف للطلبة.

أما في ولاية المسيلة، فقد كانت النتائج أكثر من كارثية، حيث تحصل الطالب الأول في تخصص هندسة إلكترونية على معدل 2.03، أما الطالب الأول في تخصص الإلكترونيك فقد تحصل على معدل 1.53، والطالب الثاني تحصل على معدل 1.44 أما الطالب الثالث فقد تحصل على معدل 1.43.

هذا، وأظهرت النتائج التي تم نشرها المتعلقة بمسابقة الدكتوراه على أغلب الجامعات، أن النتائج كارثية وتظهر النتائج والعلامات السلبية التي حققها الطلبة المشاركين في هذه المسابقات، الأمر الذي ينعكس على مستوى الطلبة في المستقبل، بالنظر للتكوين الضعيف والعلامات التي حققها المشاركون في مسابقات الدكتوراه.

هذا، وتم التوقيع على محضر النجاح الخاص بالطلبة وسيتمكن الناجحون من التسجيل النهائي في الجامعات والتخصصات التي نجحوا فيها للتحضير لشهادة الدكتوراه من خلال طرح مشاريع علمية ورسائل من شأنها أن تفيد المجتمع.

ويطرح المتتبعون سؤالا حول نوعية المشاريع التي سيتم طرحها إذا ما علمنا أن الناجحين في هذه المسابقة لم يستطيعوا حتى الحصول على علامات نقاط إقصائية.

رابط دائم : https://nhar.tv/bCWJY
إعــــلانات
إعــــلانات