إعــــلانات

فلسطينيون: “السيسي مدعو لإنهاء مطبّ القافلة الجزائرية”

فلسطينيون: “السيسي مدعو لإنهاء مطبّ القافلة الجزائرية”

ناشدت قيادة هيئة الحراك الوطني لكسر الحصار وإعادة الإعمار الفلسطينية، اليوم الجمعة، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، للسماح بمرور قافلة الإغاثة الجزائرية إلى قطاع غزة، وإنهاء معضلة القافلة العالقة منذ ثمانية أيام على مستوى الحدود المصرية الفلسطينية.

في بيان لها، اعتبرت الهيئة الفلسطينية غير الحكومية، أنّ منع وصول القافلة يتعارض مع الموقف التاريخي لمصر اتجاه القضية الفلسطينية، ويزيد من وتيرة الحصار المفروض على القطاع، كما أشارت الهيئة إلى أن القافلة حصلت على إذن عبور مسبق، وحصلت سفارة القاهرة لدى الجزائر على قائمة بما تحمله مسبقا، لكن السلطات المصرية منعتها من الوصول لغزة بحجة أنها تحمل موادا غير متفق عليها.
ورأت الهيئة المذكورة بعدم معقولية استمرار دولة السيسي في تجميد حركية القافلة على مستوى معبر رفح البري، بعد منعها من الوصول إلى القطاع المحاصر الأسبوع الماضي.
وسمحت السلطات المصرية، ليلة الأحد إلى الاثنين، لقافلة الإغاثة “الجزائر 4” بإدخال الأدوية فقط إلى قطاع غزة النازف، وهو ما رفضه الوفد الجزائري الذي طالب بتمرير كافة المساعدات.
وقال نائب رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائرييي، عمار طالبي، إنّ المصريين سمحوا بتمرير الدواء فقط لمرضى السرطان في غزة، دون الأجهزة الطبية والإعانات الأخرى، علما أنّ القافلة الجزائرية تضم 14 شاحنة، وخمسة أعضاء من لجنة الإغاثة.
توقعات بحلّ وشيك

توقّع السفير المصري لدى الجزائر، عمر أبو عيش، إمكانية دخول قافلة الإغاثة الجزائرية إلى قطاع غزة خلال الأيام القليلة المقبلة، وكشف أنّ القافلة المتواجدة حاليا في ميناء بور سعيد ستدخل إلى غزة عبر معبر رفح، عقب استكمال عملية فرز الحمولة المواد من جديد، وأن الاتصالات لا تزال جارية على أعلى مستويات بهدف الوصول إلى حل لهذا الموضوع.
وأفيد أنّ السلطات المصرية أكدت أمس للقافلة الجزائرية أنه “لن تسمح إلا بإدخال الأدوية، أما باقي الأجهزة والمعدات الطبية وغيرها، فعلى الوفد أن يجدد الموافقة عليها، مع أنّ القائمة سبق وأن جرى تقديمها إلى السفارة المصرية، وتشمل تفاصيل كل التبرعات، وبناء عليها جاءت موافقة الخارجية المصرية لقافلة المساعدات الجزائرية بدخول غزة عن طريق معبر رفح الحدودي.
وكانت جمعية العلماء راسلت قبل أيام، رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة من أجل مساعدة القافلة على إدخال المساعدات الطبية والغذائية المذكورة.

رابط دائم : https://nhar.tv/FALFg
إعــــلانات
إعــــلانات