إعــــلانات

فوائد صيام الست من شوال

فوائد صيام الست من شوال

عزيزي القارئ، يمكننا تشبيه صيام شوال كصلاة السنن الرواتب قبل الصلاة المفروضة وبعدها، فيكمل بذلك ما حصل في الفرض من خلل ونقص، فإن من الفوائد المهمة لصيام الست من شوال هو تعويض النقص الذي حصل في صيام الفريضة في رمضان، إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير أو ذنب مؤثّر سلباً في صيامه. ويوم القيام يؤخذ من النوافل لسد خلل ونقص الفرائض كما قال النبي، صلّى الله عليه وسلّم: (إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلَاتُهُ فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ وَإِنْ فَسَدَتْ فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ، فَإِنْ انْتَقَصَ مِنْ فَرِيضَتِهِ شَيْءٌ قَالَ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ: انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ فَيُكَمَّلَ بِهَا مَا انْتَقَصَ مِنْ الْفَرِيضَةِ؟ ثُمَّ يَكُونُ سَائِرُ عَمَلِهِ عَلَى ذَلِك)..
*بالإضافة إلى أنه أداء لسنة سنها رسول الله، صلّى الله عليه وسلّم، فالست من شوال فيها زيادة خير ومصلحة عظيمة وفائدة كبيرة في امتثال أمر وإرشاد النبي، صلّى الله عليه وسلّم وترغيبه، والحرص على فعل ما شرع الله من العبادة وهذا خير عظيم.
*معاودة للطاعة بعد الطاعة وهذا دليل قبول الأولى، فإن الله تعالى إذا تقبل عمل عبد، وفقه لعمل صالح بعده، كما قال بعضهم: ثواب الحسنة الحسنة بعدها، فمن عمل حسنة ثم أتبعها بحسنة بعدها، كان ذلك علامة على قبول الحسنة الأولى.
*وصيام الست من شوال هو شكر لله على نعمة إتمام صيام شهر رمضان. كما أن بالصيام يُحيي الإنسان قلبه من جديد، وصيام الست من شوال يثبت الإنسان ويديم وصله بالله بهذه العبادة.
*الاستمرار على الطاعات حيث أنه ليس للطاعات موسماً معيناً، ثم إذا انقضى هذا الموسم عاد الإنسان إلى المعاصي، بل إن موسم الطاعات يستمر مع العبد في حياته كلها، ولا ينقضي حتى يدخل العبد قبره. قيل لبشر الحافي - رحمه الله -: إن قوماً يتعبدون ويجتهدون في رمضان. فقال: (بئس القوم قوم لا يعرفون لله حقاً إلا في شهر رمضان، إن الصالح الذي يتعبد ويجتهد السنة كلها).

رابط دائم : https://nhar.tv/HqG0T
إعــــلانات
إعــــلانات