إعــــلانات

فيلم يستكشف تاريخ وثقافة تنظيم القاعدة

فيلم يستكشف تاريخ وثقافة تنظيم القاعدة

يأخذ فيلم جديد لمخرج الأفلام الوثائقية

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

 الفائز بجائزة اوسكار الكيس جيبني المشاهدين من القاهرة الى لندن في مسعى لمعرفة الجذور الثقافية والتاريخية لتنظيم القاعدة وبعض من الدوافع وراء هجومه علىالولايات المتحدة.

ويتتبع فيلم “رحلتي إلى القاعدة” الذي يعرض للمرة الأولى في مهرجان تريبيكا السينمائي يوم الأحد رحلة استكشاف عالمية قام بها الصحفي الأمريكي لورانس رايت للسياق التاريخي للعوامل التي شكلت وأضفت الأصولية على تنظيم القاعدة وزعيمها أسامة بن لادن.

وقال جيبني في مقابلة “نعرف القاعدة ونعرف الرعب ونعرف التهديد لكننا لا نعرف في الواقع لماذا ولا نعرف كيف ورحلة لاري الشخصية جعلت ذلك مفهوما بطريقة غير مباشرة وجذابة.”

واقتبس الفيلم من مسرحية رايت التي تقوم على رجل واحد في عام 2007 والتي وضعت على أساس كتابه الحائز على جائزة بوليتزر “البرج الذي يلوح في الأفق تنظيم القاعدة والطريق الى 11 ( 9 ” ويتحول بين ما يقوله رايت على خشبة المسرح ومقابلات واقعية مع مصادر رايت وقال جيبني “البحث عن القاعدة ليس سهلا بهذه البساطة.”

ويبدأ الفيلم بوجود رايت في القاهرة لسرد تفاصيل تحول أيمن الظواهري الى الاصولية. والظواهري جراح مصري يمثل العمود الفقري للقاعدة. ويقول رايت ان الظواهري غادر سجنا في القاهرة في عام 1984 بعد أن تعرض للتعذيب بالكهرباء والكلاب الشرسة لمدة ثلاث سنوات. وأضاف أنه “اكتسب صلابة وحزما وعزما على الانتقام”.

ثم ينتقل الفيلم ليشرح كيف ارتقى والد ابن لادن – الذي يوصف بأنه عامل يمني أمي – ليصبح أكبر مقاول في السعودية.

لكن رايت يقول ان ابن لادن الصغير أصيب بخيبة أمل مشيرا إلى لحظة حاسمة عندما تعرض للإذلال بعد أن رفضت السعودية طلبه حماية شعبها عندما غزا صدام حسين الكويت في 1990 ويقول رايت انه بدلا من ذلك لجأ السعوديون إلى الولايات المتحدة وان “كبرياء ابن لادن جرح.” ويضيف أن هذا الحادث ساعد في تشكيل البرنامج المبكر للقاعدة وهو إخراج القوات الأمريكية من الشرق الأوسط.

رابط دائم : https://nhar.tv/Fzntg
إعــــلانات
إعــــلانات