إعــــلانات

قرار للبرلمان أوروبي يدين العنف في الأراضي المحتلة في الصحراء الغربية

قرار للبرلمان أوروبي يدين العنف في الأراضي المحتلة في الصحراء الغربية

ستراسبورغ – صادق البرلمان الأوروبي يوم الخميس بالإجماع على قرار يدين “بشدة” الأحداث العنيفة التي وقعت بمخيم أكديم ايزيك بالقرب من مدينة العيون المحتلة. كما أعرب البرلمان الأوروبي عن “انشغاله العميق أمام التدهور الواضح للوضع في الصحراء الغربية” معبرا في ذات الوقت عن “إدانته الشديدة للأحداث العنيفة التي وقعت في مخيم أكديم ايزيك خلال عملية إزالته و كذا في مدينة العيون”. واعتبر البرلمان في ذات الإطار أن الأمم المتحدة تشكل المنظمة “الكفيلة بإجراء تحقيق دولي مستقل بهدف تسليط الضوء على حقيقة هذه الأحداث و الوفيات و الاختفاءات”. و أعرب النواب الأوروبيون “عن أسفهم للمساس بحرية الصحافة و الإعلام التي تعرض لها عديد الصحفيين الأوروبيين” مطالبين المملكة المغربية بالسماح للصحافة و الملاحظين المستقلين و المنظمات الإنسانية “بالدخول بكل حرية إلى الصحراء الغربية و كذا التنقل فيها”. كما أكدوا على “ضرورة دعوة هيئات الأمم المتحدة لاقتراح إرساء آلية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية”.

في ذات الوقت تذكر القرار بدعم أوروبا لاستئناف المباحثات غير الرسمية بين طرفي النزاع (المغرب و جبهة البوليساريو) بهدف التوصل إلى “حل عادل و دائم ومقبول من الجانبين و ان يكون متماشيا مع اللوائح السديدة لمجلس الامن الدولي”. و يطلب القرار من “المملكة المغربية ان تمتثل للقانون الدولي فيما يخص استغلال الموارد الطبيعية في الصحراء الغربية”.

و كان النواب الأوروبيون قد ادانوا بالاجماع امس الاربعاء خلال مناقشة مشروع القرار العنف الذي استخدم في عملية تفكيك مخيم للمدنيين الصحراويين قرب مدينة العيون المحتلة في 8 نوفمبر الاخير معتبرين ان الامم المتحدة هي الكفيلة بارسال لجنة تحقيق إلى المنطقة.

 

رابط دائم : https://nhar.tv/V51YM
إعــــلانات
إعــــلانات