إعــــلانات

قوات الأمن الروسية تقتل الممثل الاعلى لتنظيم القاعدة في الشيشان

قوات الأمن الروسية تقتل الممثل الاعلى لتنظيم القاعدة في الشيشان

اعلنت اجهزة الاستخبارات الروسية الجمعة انها قتلت في الشيشان ناشطا سعوديا تبين انه “الممثل الاعلى لتنظيم القاعدة” في هذه الجمهورية المسلمة في القوقاز الروسي المسؤول عن عدة اعتداءات في روسيا

ونقلت وكالات الانباء الروسية عن لجنة مكافحة الارهاب لدى اجهزة الامن الروسية قولها ان ثلاثة متمردين بينهم السعودي قتلوا الخميس خلال عملية في مقاطعة شالي (شرق الشيشان). وقالت اللجنة ان “احد المتمردين تبين انه المبعوث الاعلى للمنظمة الارهابية الدولية تنظيم القاعدة ويدعى مهند”. وكان مهند زعيم حرب نافذا “شارك بشكل مباشر في التحضير لكل العمليات الانتحارية في روسيا في السنوات الماضية”، بحسب المصدر نفسه.

واكدت اللجنة ان مهند كان “منافس امير القوقاز” دوكو عمروف الذي يقود التمرد. وفي نهاية آذار/مارس نقلت وسائل اعلام عدة عن مصادر في الشرطة قولها ان عمروف الملقب بابي عثمان والذي يقاتل القوات الروسية منذ حرب الاستقلال الاولى في الشيشان (1994-1996) قتل في عملية في انغوشيا قضى خلالها 17 الى 19 متمردا. واعلن مرارا عن مقتل عمروف، ولكن هذا النبأ لم يؤكد رسميا، في حين اعلن الاخير في الثامن من نيسان/ابريل في اتصال هاتفي لاذاعة اوروبا الحرة لشمال القوقاز انه “في صحة جيدة”. وتوعد خلال الاتصال بشن هجمات جديدة وانه لن يترك لروسيا “اي هدنة”.

واصبح عمروف في حزيران/يونيو 2006 “الرئيس” الانفصالي للشيشان، فتولى قيادة التمرد ضد روسيا بعد مقتل سلفه عبد الخالد سعيدولاييف خلال عملية عسكرية.

 و اعلن في تشرين الاول/اكتوبر 2007 نفسه قائدا ل”امارة القوقاز الاسلامية” التي لا تعتبر الشيشان سوى احد اقاليمها. ومنذ 2004 يحكم الشيشان الرئيس الموالي لروسيا رمضان قاديروف الذي يؤكد انه قمع حركة التمرد وساهم في استقرار هذه الجمهورية.


رابط دائم : https://nhar.tv/iMz1M
إعــــلانات
إعــــلانات