إعــــلانات

قيمة الكوابل المسروقة المخصصة للكهربة بلغت 2 مليون اورو

قيمة الكوابل المسروقة المخصصة للكهربة بلغت 2 مليون اورو

أكد المدير العام للمؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، عبد الحميد لعلايمية، أن قيمة الكوابل التي تمت سرقتها بضواحي العاصمة بلغت 2 مليون اورو،

والمقدرة بـ50 كيلومتر من أصل 340 مخصصة لكهربة السكة الحديدية، وهو الموضوع الذي خصصت له الحكومة مجلسا وزاريا مشتركا أمس الأول واتخذت الإجراءات الأمنية اللازمة.
وأوضح المدير العام ، أثناء استضافته في حصة “في الواجهة” بالقناة الإذاعية الأولى أمس ، أن ظاهرة السرقة موجودة في عدة مناطق ، وأن مصالح الدرك الوطني أوقفت عصابة لسرقة الكوابل بولاية تبسة، مضيفا بأن كهربة هذه الكوابل ستمنع عصابات السرقة من الاقتراب منها بالنظر إلى قوة الكهرباء التي ستعادل 25 ألف كيلو فولت، إضافة إلى الإجراءات الردعية التي ستتخذ ضد المعتدين على أملاك المؤسسة من قبل مصالح الأمن، حيث تحفظ عن الخوض فيها.
 وأشار المتحدث إلى أنه يتم تسجيل سرقة ما يقارب 3 آلاف اورو من موزعي الفرامل وما بين 2 إلى 3 ملايين اورو كخسائر عن الزجاج المرشوق بالحجارة سنويا، موضحا أن انطلاق تجربة “الاوتو راي” ستكون في شهر افريل، ليتم العمل به بداية أكتوبر المقبل، في حين سيتم تدعيم الحظيرة الوطنية بـ90 قطارا زيادة على الـ90 الموجودة من قبل.
ونفى المسؤول الأول عن المؤسسة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، أمس لدى نزوله ضيفا على حصة “في الواجهة” التي تبثها القناة الإذاعية الأولى وجود أي إشكال في تشغيل القطارات الأوتوماتيكية المتفق على جلبها من سويسرا، والتي أشيع بأنها لا تتلاءم مع حجم الأنفاق المتواجدة بالجزائر، ليضيف بأن الخلل يكمن في الصيانة المسجل على مستوى نفق الياشير فقط، حيث ينتظر جلب باقي القطارات خلال السنة بقطار كل شهر.
وبخصوص الزيادة في أسعار النقل بالسكة الحديدية، أوضح بأنها مازالت منخفضة بالنظر إلى الخدمات التي توفرها المؤسسة، مشيرا إلى أن الزيادات تتماشى مع تحسين الخدمة، حيث يتم تخصيص زيادة بنسبة 10 بالمائة سنويا، مؤكدا اتخاذ إجراءات صارمة بخصوص المتسببين في عرقلة السير الحسن للقطارات ورشقها بالحجارة، كما تعتزم المؤسسة بوضع حاجز على طول خط 250  كيلومتر ، حماية للمواطن من الاعتداءات بعد أن تم تسجيل من 20 إلى 60 وفاة سنويا، في حوادث متفرقة، آخرها 17 حالة سنة 2007.
وعن الخوصصة قال لعلايمية أن العروض المتعلقة بخصخصة “انفراراي” ستكون بعد غد الأربعاء، بعد تقدم 9 شركات مهتمة بالعملية، كاشفا عن فتح “سيتي راي”، وشركة صيانة الكهرباء للخوصصة.
كما أوضح المتحدث في الشأن النقابي بأن مؤسسته ستجيب عن طلبات عمال القطاع شهر فيفري المقبل، مؤكدا بأن الإدارة ملتزمة بدراسة كل الاقتراحات. 

رابط دائم : https://nhar.tv/8IC06
إعــــلانات
إعــــلانات