إعــــلانات

لأول مرة منذ 170 عاما.. تنظيم معرض حول الأمير عبد القادر في فرنسا

لأول مرة منذ 170 عاما.. تنظيم معرض حول الأمير عبد القادر في فرنسا

بعد مائة وسبعين عامًا من زيارة الأمير عبد القادر إلى مرسيليا بفرنسا. تم تنظيم أول معرض حول بطل المقاومة الجزائرية. والذي خصصه له متحف الحضارات الأوروبية والمتوسطية (Mucem) ، والذي سيستمر إلى 22 أوت المقبل.

ولتسليط الضوء على هذه الشخصية التاريخية الفذة، جمعت Mucem مجموعة رائعة من 250 عملاً ووثيقة من المجموعات الفرنسية والمتوسطية العامة والخاصة. بما في ذلك المحفوظات الوطنية لما وراء البحار، والمكتبة الوطنية في فرنسا، ومتحف الجيش، وقصر فرساي أو متحف أورسيه.

وقالت كميل فوكوورت، أمينة التراث والقيم على المعرض، وجهة نظر زعيم المقاومة مؤسس الدولة الجزائرية “الهدف من هذا المعرض. هو جمع الأشياء والمحفوظات لتنوير الرأي العام حول أهمية هذه الشخصية. كان الأمير عبد القادر من أعظم العقول في عصره”.

في Mucem، سيتمكن الزائر من السفر، من خلال هذه المحفوظات، في حياة وعمل الأمير. منذ بداية مقاومته ضد القوات الفرنسية في عام 1830 حتى وفاته عام 1883 في دمشق.

بالإضافة إلى اللوحات واللوحات الجدارية التي تصور الحرب الطويلة (1832-1847) بين عبد القادر والاستعمار الفرنسي. يمكن للزوار قراءة الرسائل والمراسلات الشخصية للأمير.

في تقريره إلى الرئيس ماكرون، اقترح المؤرخ بنجامين ستورا أيضًا إعادة سيف الأمير عبد القادر إلى الجزائر. كجزء من العمل التذكاري والتوفيق بين التواريخ.

ومن معالم المعرض القفطان الذي يخصه. والتي تبرع بها خالد بن حاج عبد القادر أحد أبنائه عام 1897 لمتحف الجيش لتكريم أول مقاوم في فرنسا. حيث تقدمت الجزائر بطلب رسمي لاستعادته، والذي لا يزال قيد الدراسة.

رابط دائم : https://nhar.tv/GTv8O
إعــــلانات
إعــــلانات