إعــــلانات

لتحقيق الاكتفاء الذاتي.. الجزائر بحاجة إلى 4 ملايين طن من الأعلاف

لتحقيق الاكتفاء الذاتي.. الجزائر بحاجة إلى 4 ملايين طن من الأعلاف

أكد المدير العام للديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن، أن الجزائر بحاجة لإنتاج 4 ملايين طن من الأعلاف لتحقيق الاكتفاء. حسبما جاء في بيان للمجلس الشعبي الوطني.

كما صرح حسان بن زازة أن “الجزائر بحاجة إلى إنتاج حوالي 4 مليون طن سنويا لتحقيق الاكتفاء المحلي”. معلنا في ذات السياق “عن مشروع هام بولاية بشار بطاقة إنتاجية تبلغ 90 ألف طن سنويا”.

في حين، أضاف أن أسعار الذرة عرفت انخفاضا في السوق العالمية. معلنا أنه سيتم استيراد ما بين 1 مليون إلى 1.5 مليون طن الذرة بشعر ملائم.

وأوضح المدير العام أن الديوان الوطني لتغذية الأنعام وتربية الدواجن واجه وضعية “صعبة للغاية” جراء تبعات جائحة كوفيد 19. خاصة وأن حوالي 90 بالمائة من المواد الأولية التي تستورد من الخارج عرفت زيادة بالأسعار وهو ما جعل السوق “غير منظم”.

وزير الفلاحة: تسهيل الحصول على العقار الفلاحي واستغلاله لتقليص الواردات

أما بخصوص مراقبة المواد المستوردة من الخارج طمأن بن زازة أعضاء اللجنة بـ”أن الديوان يملك مخبرا مركزيا بالإضافة إلى مخابر جهوية”. مضيفا أن هذه المخابر قادرة على القيام بدورها في مراقبة كل المواد التي تدخل الجزائر لمعرفة وتحديد تركيبة الأعلاف بدقة”.

كما  ركز أعضاء اللجنة في تدخلاتهم على ضرورة التحكم في السوق الذي يعرف التهابا لاسيما في أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء. ودعوا إلى توفير الأعلاف للفلاحين وتشجيعهم على ممارسة نشاطاتهم في مختلف الشعب الفلاحية وطرح المنتجات بأسعار مناسبة.

وطالب بعض النواب بضرورة التحكم في نشاط المضاربين والسماسرة, من خلال إيجاد صيغة عملية تساعد الفلاحين على اقتناء مختلف المواد. بأسعار معقولة والتفكير في توفير آليات ملائمة لجعل الأسعار مستقرة في الأسواق، حسب بيان المجلس الشعبي الوطني.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/Pl9C7
إعــــلانات
إعــــلانات