إعــــلانات

لعمامرة المنظمات الدولية الاقليمية بصدد وضع تصور مشترك في اتجاه حل سلمي للازمة الليبية

بقلم وأج
لعمامرة المنظمات الدولية الاقليمية بصدد وضع تصور مشترك  في اتجاه حل سلمي للازمة الليبية

صرح مفوض السلم والامن للاتحاد الافريقي رمطان لعمامرة اليوم الاثنين بالقاهرة أن المنظمات الدولية والاقليمية بصدد وضع تصور مشترك يصب في اتجاه  حل سلمي للازمة الليبية .
وقال لعمامرة في تصريح صحفي عقب الاجتماع التشاوي لكبار المسؤولين في منظمة  الامم المتحدة والجامعة العربية والاتحادين الافريقي والاوروبي ومنظمة المؤتمر الاسلامي ان التنسيق “يبشر بخير ونحن بصدد وضع تصور مشترك يكون مبني على وقائع وقواسم مشتركة التي تربطنا كمنظمات  وهي تصب في توجه واحد وهو انه حان الاوان للعمل وبجدية من اجل الحل السلمي للازمة الليبية”.
واضاف ان الاجتماع التنسيقي بين المنظمات الخمس جاء من منطلق حرصها على تنسيق جهودها وتبادل المعلومات والتحاليل بشكل يضع الاسس لعمل مشترك قصد تطبيق “ما هو مقتنعين به  وهو ضرورة العمل الجاد من اجل وقف اطلاق النار ذي مصادقية وفاعل وناجع  و يكون مرتبط بعملية سياسية من بين مقوماتها الاساسية مرحلة انتقالية جامعة وتوافقية تتاح فيها الفرصة لكافة الاطراف الليبية لوضع الاصلاحات الضرورة للاستجابة لطموحات الشعب الليبي”.
وذكر بالقمة الطارئة التي عقدها مؤخرا الاتحاد الافريقي الذي يتمتع كما قال “بمصداقية لدى جميع الاطراف الليبية والدولية” والتي اكدت اثناءها على وحدة الكلمة الافريقية و قوة التزام القارة الافريقية بالحل السلمي المنشود مع الاصرار على تظافر الجهود. وقال انه جاء في  قرار القمة الافريقية اشارة صريحة لهذا الاجتماع فهناك -كما قال- “تزكية من رؤساء الدول الافريقية لهذا العمل المشترك”.
واوضح ان هذا الاجتماع بمثابة “بداية المشوار” معربا عن امله في ان يتوصل الجميع الى وضع  تصور مشترك لكل هذه المراحل و”استغلال عنصر الوقت لان الاوضاع المتردية في ليبيا لا تسمح بضياع المزيد من الوقت”.
وقال مفوض السلم والامن للاتحاد الافريقي في هذا الصدد “نأمل  أن نتمكن كمنظمات من تقديم هذا التصور المشترك لكافة الفعاليات من اجل بناء توافق دولي واسع حول ضرورة وقف اطلاق النار والخوض في المرحلة القادمة”.
وجدد لعمامرة تاكيد الاتحاد الافريقي “الدائم” على سيادة الشعب الليبي. وقال “نحن لانعتقد ان المنظمات والاطراف الدولية مؤهلة  للخوض في موضوع يتعلق بسيادة الشعب الليبي”.  
واضاف ان الاتحاد “يريد  حوارا بين الليبيين ومرحلة انتقالية يشارك فيها الجميع ويتفقون خلالها على كل ما من شانه ان يجمع شملهم” مؤكدا ان الاتحاد الافريقي “ليس ضد احد وانما يقف لصالح تطلعات الشعب الليبي”.
وعن سؤال حول موضوع تنحي العقيد معمر القذافي قائد الثورة الليبية اكد لعمامرة ان المنظمة الافريقية تتعامل مع الواقع. واضاف ان الشعب الليبي لم يستفت بعد فيما يتعلق بمستقبله  معتبرا ان المرحلة الانتقالية “الشاملة والجامعة والتوافقية”هي التي تتيح الفرصة للشعب اللليبي لتقرير مايراه مناسبا من اصلاحات سياسية ومن تحول ديمقراطي يستجيب لتطلعاته.

رابط دائم : https://nhar.tv/HJvWd
إعــــلانات
إعــــلانات