إعــــلانات

لعمامرة يشارك في اجتماع مجموعة الاتصال العربية حول الأزمة لأوكرانية

لعمامرة يشارك في اجتماع مجموعة الاتصال العربية حول الأزمة لأوكرانية

شارك اليوم وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد. في اجتماع لمجموعة الاتصال العربية على المستوى الوزاري حول الأزمة في أوكرانيا.

شارك اليوم وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، عبر تقنية التواصل المرئي عن بعد. في اجتماع لمجموعة الاتصال العربية على المستوى الوزاري حول الأزمة في أوكرانيا.

وحسب بيان وزارة الشؤون الخارجية والجابية الوطنية بالخارج، فقد شارك لعمامرة. رفقة نظرائه وزراء خارجية الدول الأعضاء في المجموعة مصر، الأردن، السودان، الإمارات العربية المتحدة، العراق والمملكة العربية السعودية. إلى جانب الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

وتركزت أشغال هذا الاجتماع حول بحث تطورات الأزمة في أوكرانيا. ودراسة سبل مواصلة المجموعة لدورها للمساهمة في الجهود الدبلوماسية الدولية الرامية إلى تمكين طرفي النزاع من التوصل إلى حل سلمي. مع العمل بالتوازي على التخفيف من حدة انعكاسات الأزمة وتداعياتها على الدول العربية. خاصة فيما يتعلق بالأمن الغذائي والطاقوي.

وتأتي هذه الخطوة امتدادا للزيارة التي قامت بها المجموعة بداية شهر أفريل إلى موسكو ووارسو. والاتصالات التي أجرتها مع وزراء خارجية كل من روسيا وأوكرانيا.

للتذكير، تم إنشاء مجموعة الاتصال العربية بموجب قرار من المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية شهر مارس الماضي. لمتابعة وإجراء المشاورات والاتصالات اللازمة مع الأطراف المعنية بالأزمة الأوكرانية. وذلك بهدف المساهمة في إيجاد حل دبلوماسي لها.

طالع أيضا:

لعمامرة يناقش مع الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي في الساحل الوضع في مالي

استقبل وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج رمطان لعمامرة اليوم الممثلة الخاصة للاتحاد الأوروبي لمنطقة الساحل إيمانويلا كلوديا ديل ري التي تقوم بزيارة عمل إلى الجزائر في إطار الحوار السياسي حول قضايا السلام والأمن في إفريقيا.

وحسب بيان وزارة الخارجية، فقد ركزت المناقشات على آفاق تعزيز التعاون بين الجزائر والاتحاد الأوروبي من أجل تعزيز السلام والأمن في إفريقيا ، وبشكل خاص في منطقة الساحل والصحراء التي تواجه تحديات هائلة ، سياسية وأمنية واقتصادية. والهدف من ذلك هو تعزيز الحلول الأفريقية لمشاكل أفريقيا ، مع مزيد من الدعم النشط من الشركاء الأجانب ، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص.

كما ناقش الطرفان الوضع في مالي في ضوء الجهود الجارية الهادفة ، من جهة ، إلى تنشيط عملية تنفيذ اتفاق السلام والمصالحة الناتج عن عملية الجزائر، ومن جهة أخرى، تعزيز التوافق حول ما يلي: الفترة الانتقالية بهدف استعادة النظام الدستوري الديمقراطي في هذا البلد.

وفي هذا الصدد، أشاد إيمانويلا كلوديا ديل ري بالدور المهم للجزائر بصفتها المزدوجة كرئيس للوساطة الدولية ورئيس لجنة مراقبة الاتفاقية ، والتزامها الصادق لصالح مالي موحدة ومستقرة وديمقراطية ومزدهرة.

وأخيرا ، اتفق الطرفان على ضرورة تعزيز الحوار والتشاور بين الجزائر والاتحاد الأوروبي حول هذه القضايا ذات الاهتمام المشترك وزيادة الاتصالات على جميع المستويات.

لعمامرة: الجزائر طرف فاعل في تعزيز مكانة افريقيا على الساحة الدولية

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، على دور الجزائر في  تعزيز مكانة افريقيا على الساحة الدولية.

كما قال لعمامرة في تغريدة له على حسابه بموقع “تويتر”، “ونحن نحتفي بيوم إفريقيا فلنتشارك معا الاحتفال بانتصاراتنا في تحرير شعوب القارة ولنتشارك معا وعينا الجماعي بالتحديات التي يجب مواجهتها في سبيل تحقيق إفريقيا متكاملة، مزدهرة، سلمية، يقودها مواطنوها وتمثل قوة ديناميكية على الساحة الدولية”.

وأضاف: “في الذكرى الستين لاستقلالها ستكون الجزائر الفخورة بانتمائها الإفريقي أكثر من اي وقت مضى طرفا فاعلا في هذا المشروع الكبير والحضاري”.

رابط دائم : https://nhar.tv/GSYJL
إعــــلانات
إعــــلانات