إعــــلانات

لغز بكتيريا إي كولاي لم يجد حلا بعد

بقلم وكالات
لغز بكتيريا إي كولاي لم يجد حلا بعد

لا تزال الأبحاث جارية على قدم وساق لكشف لغز بكتيريا إي-كولاي التي أصابت آلاف الأشخاص من دون أن يعرف مصدرها وسببها وأدت إلى وفاة 19 مصابا، بينهم 18 في ألمانيا. وقامت صحف ألمانية بالتحري عن الأمر لكن أيا من خيوطها لم يتم تأكيده. ولم يتسن الإتصال بالسلطات الصحية في نهاية الأسبوع ولا حتى نهار الخميس الذي كان يوم عطلة. وأكد إختصاصيون الجمعة أن تفشي البكتيريا يشهد استقرارا.

وذكرت صحف عدة أن البكتيريا قد تكون أسفرت عن وفاة شخص جديد في برادنبرغ (شمال شرق) لكن المريض الذي كان في الخمسين من العمر كان مصابا بالتهابات أخرى ما لا يسمح بالجزم بأن هذه البكتيريا سببت وفاته، وقالت منظمة الصحة العالمية أن بكتيريا إي-كولاي نسخة “0104:إتش4″، وهي نسخة معروفة، لكنها المرة الأولى التي تتسبب فيها بتفشي وباء، وبحسب منظمة الصحة العالمية، فقد سجلت إصابات بهذه البكتيريا التي تسبب نزيفا في الجهاز الهضمي وفي الحالات الأكثر خطورة فشلا كليويا، في 12 بلدا إلا أن سبب تفشي البكتيريا التي تصيب خصوصا النساء غير معروف. وسرعان ما قيل أن الخضار وراء تفشي إي-كولاي لكن لا شيء مؤكدا الآن.

وبحسب المختبر الأوروبي المرجعي لبكتيريا إي-كولاي، لا تسمح التحاليل بالتأكيد ما إذا كانت الأغذية وراء هذا الوباء، وأكد المختبر الجمعة في بيان أن دق ناقوس الخطر من استهلاك الخضار غير مبرر لأن التحاليل المخبرية لم تسمح بدعم فرضية تفشي البكتيريا بسبب الخضار الملوثة. ونصح هذا المختبر الموجود في المعهد الأعلى للصحة في روما، بعدم استخدام المضادات الحيوية لمكافحة هذا المرض، في حين أن العلاجات حتى الآن لم تكن فعالة للقضاء عليه.

وقال المختبر لهذا المرض تحديدا لا ينصح باستخدام المضادات الحيوية لأنها قد تأتي بنتائج عكسية تماما لأننا عندما ندمر البكتيريا نقوم بتحرير التوكسينات (سموم) الموجودة بداخلها والمسؤولة عن تدمير خلايا الاوعية الدموية الدقيقة، والشيء الوحيد الأكيد الآن هو أن بؤرة البكتيريا في شمال ألمانيا حيث سجلت معظم الوفيات.

إلا أن العلماء يدرسون مئات العينات وتقوم الشرطة في المنطقة بالتحقيق لدى بائعي الجملة وأصحاب المطاعم. وذكرت مجلة “فوكس” السبت إحتمال أن يكون المرض تفشى خلال حفلة في هامبورغ ضمت من السادس إلى الثامن من ماي 1,5 مليون شخص. وقد تكون أول إصابة سجلت بعد أسبوع في المستشفى الجامعي في المدينة.

وبحسب صحيفة “ليوبكر ناخريشتن” المحلية، يدرس المحققون في الشرطة خيط مطعم في ليوبك حيث أصيب 17 زبونا بالتسمم. وأشارت صحيفة “سودويتشي تسايتونغ” أيضا إلى مطعم في هذه المدينة نظم فيه منتدى نقابي منتصف ماي وشاركت فيه 34 امرأة أصيبت ثماني منهن وتوفيت واحدة، وأمام هذه الشكوك، تحدثت بعض الصحف الألمانية مثل صحيفة “بيلد” عن عمل متعمد، وهي فرضية إستبعدتها وزارة الداخلية في الصحف نفسها.

وبسبب هذه الأزمة التي تلحق بمنتجي الخضار خسائر مادية هائلة، سيتم على الأرجح دعوة وزراء الزراعة الأوروبيين إلى اجتماع استثنائي في لوكسمبورغ لكن ليس قبل 17 يونيو بحسب مصادر دبلوماسية في بروكسل.


رابط دائم : https://nhar.tv/lcQ9G
إعــــلانات
إعــــلانات