إعــــلانات

للمرة الأولى منذ قرنين.. رصد حوت رمادي في المحيط الأطلسي

للمرة الأولى منذ قرنين.. رصد حوت رمادي في المحيط الأطلسي

حذر باحثون من أن عودة ظهور الحوت الذي اختفى من المحيط الأطلسي قبل 200 عام، يرجع إلى ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأكد الباحثون في حوض أسماك نيو إنجلاند في بوسطن، يوم الجمعة 1 مارس. وجود حوت رمادي في شمال المحيط الأطلسي، قبالة ساحل جزيرة نانتوكيت في ماساتشوستس (الولايات المتحدة). حسبما ذكرت صحيفة بوسطن غلوب الأمريكية.

وقال الحوض في بيان صحفي إنه تم رصد خمس حيتان رمادية اختفت من المحيط الأطلسي قبل قرنين من الزمان في مياه هذا المحيط. والبحر الأبيض المتوسط ​​على مدى الخمسة عشر عاما الماضية.

ووفقا للباحثين، فمن المحتمل أن يكون الحوت الذي شوهد هذا الشهر في نيو إنجلاند. هو نفس العينة التي تم رصدها في فلوريدا أواخر العام الماضي.

في البداية، شكك فريق مراقبة الحوض في الأمر، فحلق فريق مراقبة الحوض فوق الحيوان على متن طائرة. على بعد حوالي 30 ميلاً (48 كيلومترًا) جنوب نانتوكيت لمدة 45 دقيقة. والتقطوا بعض الصور للتأكد من أنه كان بالفعل حوتًا رماديًا.

وشهدت كيت لايمل، وهي تقنية أبحاث على متن الطائرة: “كان عقلي يحاول فهم ما كنت أراه. لأن هذا الحيوان لا ينبغي أن يكون في هذه المياه”.

تأثير ظاهرة الاحتباس الحراري

ولكن إذا كانت عودة ظهور الحيوان في مياه نيو إنجلاند قد أسعدت أكثر من شخص، فإن العلماء يشيرون إلى ظاهرة مثيرة للقلق. يقول الباحثون إن رؤية الحيتان الرمادية على بعد آلاف الكيلومترات من المنزل هي نتيجة مباشرة لتغير المناخ على الحياة البحرية.

والواقع أن الممر الشمالي الغربي، الذي يربط بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ عبر المحيط المتجمد الشمالي. شهد قدراً ضئيلاً للغاية من الجليد في فصول الصيف الأخيرة. ومع ذلك، فإن الجليد البحري يحد بشكل عام من نطاق الحيتان الرمادية.

وقال العلماء إن هذا يعني أن الحيتان الرمادية أصبحت الآن قادرة على عبور هذا الممر في الصيف، في حين أن الجليد عادة ما يحجبها.

وقالت أورلا أوبراين إن ظهور الحوت الرمادي في نيو إنجلاند “هو تذكير بمدى سرعة استجابة الأنواع البحرية لتغير المناخ. إذا أتيحت لها الفرصة”.

وأضافت: “هذه الرؤية تسلط الضوء على أهمية كل مسح. نتوقع رؤية الحيتان الحدباء والحيتان الصحيحة والحيتان الزعنفية. لكن المحيط نظام بيئي ديناميكي ولا تعرف أبدًا ما ستجده هناك”.

رابط دائم : https://nhar.tv/b61It
إعــــلانات
إعــــلانات