إعــــلانات

لمواجهة جدري القردة.. إجتماع لمنظمة الصحة الأسبوع المقبل

لمواجهة جدري القردة.. إجتماع لمنظمة الصحة الأسبوع المقبل

أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن لجنة الطوارئ الخاصة بجدري القردة التابعة لها. ستعقد الخميس المقبل إجتماعا لتحديد التدابير التي يتعين إتخاذها في مواجهة التفشي الراهن للمرض.

وستحدّد اللجنة في الإجتماع المقرر الأسبوع المقبل، مدى خطورة تزايد الإصابات بجدري القردة. وما إذا ستصنفه “حالة طوارئ صحية دولية”. وهو أعلى مستوى تنبيه للمنظمة. والإجتماع سيكون الثاني للجنة بعدما إستبعدت في إجتماعها الأول في 23 جوان رفع مستوى التنبيه.

لكن منذ إرتفعت حصيلة الإصابات المؤكدة بجدري القردة بشكل كبير وتخطت عتبة العشرة آلاف في أكثر من ستين بلدا. في تفش تعد أوروبا الأكثر تأثرا به.

وسبق أن أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس. مرارا عن قلقه إزاء تفشي المرض خارج البلدان المتوطن فيها. وحض الدول الأعضاء في المنظمة على اتخاذ التدابير المناسبة للحد من التفشي.

وقال تيدروس في مؤتمر صحافي في جنيف أشدّد مجددا على ضرورة العمل لوقف التفشي وأوصي الحكومات. بوضع آلية تتبع لحالات الإختلاط لمراقبة الفيروس ومكافحته ومساعدة الأشخاص الموضوعين في العزل.

طالع أيضا

منظمة الصحة العالمية : أكثر من ستة آلاف إصابة بجدري القردة عالميا

منظمة الصحة العالمية : أكثر من ستة آلاف إصابة بجدري القردة عالميا

كشفت منظمة الصحة العالمية، عن تسجيلها أكثر من 6 آلاف إصابة مؤكدة بجدري القردة. وثلاث وفيات مرتبطة به منذ بداية العام في أنحاء العالم.

و قالت منظمة الصحة العالمية في بيان لها أمس، إنها رصدت 6 آلاف و 27 إصابة مؤكدة بجدري القردة. لافتة إلى أن زيادة الإصابات بلغت 77 بالمائة حتى 27 جوان الماضي. و أوضحت أنها سجلت للمرة الأولى إنتقالا محليا في البلدان المتضررة حديثا في إفريقيا والعالم. دون وجود روابط وبائية.

من جهته قال المدير العام للمنظمة تيدروس غيبريسوس، في تصريحات صحفية إنه “لا يزال يشعر بالقلق إزاء حجم و انتشار فيروس جدري القردة”. مضيفا أن “أوروبا هي المركز الحالي لتفشي المرض. حيث تسجل أكثر من 80 بالمائة من الحالات على مستوى العالم”.

كما دعت منظمة الصحة العالمية الجمعة الماضية، الدول الأوروبية إلى تحرك عاجل للحد من تفشي هذا الفيروس. على خلفية ازدياد عدد المصابين ثلاثة أضعاف منذ أسبوعين في القارة.

و تظهر أعراض المرض على هيئة حمى و تضخم الغدد الليمفاوية و آلام في العضلات والتهاب حلق، إضافة إلى الإرهاق و القشعريرة وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين و الوجه و باطن القدمين والأعضاء التناسلية وغيرها من أجزاء الجسم.

و اكتشف الفيروس أول مرة عام 1958 عندما ظهر مرض يشبه الجدري في قردة أحد المختبرات، ومن هنا أخذت هذه التسمية.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/thOYS
إعــــلانات
إعــــلانات