إعــــلانات

لهذا السبب تم رفع سعر الأسماك والجزائر مقبلة على تربية “الدوراد”

لهذا السبب تم رفع سعر الأسماك والجزائر مقبلة على تربية “الدوراد”

كشف وزير الصيد البحري، هشام سفيان صلواتشي، أن أسباب ارتفاع أسعار الأسماك، خاصة “السردين” راجع لقانون العرض والطلب. وأيضا الظروف الموسمية للصيد.  مشيرا ان “ارتفاع اسعار المنتجات الصيدية يعود أيضا الى استقرار حجم الانتاج الذي تقابله زيادة كبيرة في الاستهلاك”.

كما  أشار صلواتشي إلى بعث مشاريع جديدة منها تربية سمك “الدوراد” على مستوى ولايات سكيكدة وبجاية وبومرداس. فضلا عن بعث مشروع جديد بولاية تلمسان لرفع إنتاج قطاع تربية المائيات وهي “بديل حقيقي” على غرار سمك البلطي الأحمر.

في حين، أكد وزير الصيد، انه تم انشاء ثلاثة مديريات جديدة بأدرار وبسكرة والوادي من أجل وضع استراتيجية. والوصول الى نسبة 25.000 طن من تربية المائيات وتشجيع الاستثمار في هذه الشعبة والشعب الفلاحية الأخرى. “خاصة في ظل قانون الاستثمار الجديد الذي سيساهم في تجسيد كل هذه الاستراتيجيات في الميدان”.

هذه هي الأطعمة والمأكولات التي لن نستطيع تناولها مستقبلا

وفيما يتعلق إنشاء تعاونيات الصيد البحري، خصوصا أنها لا تحقق أرباحا اقتصادية، أكد الوزير أنها “تهدف بالدرجة الأولى إلى مرافقة المهنيين”. و”تنظيمهم وتحسين ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية من خلال تخفيض تكلفة المنتجات”. أو “الخدمات المرتبطة بأنشطة شعب الصيد البحري و تربية المائيات لفائدة منتسبيها وتشجيع التعاون بين المهنيين”.

وبخصوص التكوين، أوضح الوزير انه تم الإمضاء على اتفاقيات دولية لتعزيز مكانة التكوين والبحث العلمي. والاستفادة من تجارب دولية في مجال الصيد البحري وتربية المائيات.

اما فيما يخص شواطئ الرسو، أشار صلواتشي أنه تم اقتراح 23 عملية إعادة تهيئة والقيام بدراسات لها. والتي سوف يتم عرضها في مشروع قانون المالية لسنة 2023 والتي تهدف إلى فتح مناصب الشغل للمهن الصغيرة. وتعزيز الإنتاج الوطني بالتنسيق مع الغرف الولائية للصيد البحري وتربية المائيات.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/biddJ
إعــــلانات
إعــــلانات