إعــــلانات

ما البديل عن قنوات الرسوم المتحركة التي سلبت عقول أبنائي؟

ما البديل عن قنوات الرسوم المتحركة التي سلبت عقول أبنائي؟

أنا امرأة متزوجة وأم لأربعة أطفال، المشكلة أن أطفالي يمكثون طويلا أمام جهاز التلفاز، فهم يتنقلون بين القنوات والبرامج، ورغم أن البرامج التي يشاهدونها متعلقة بالأطفال، إلا أنني خائفة وقلقة من المبالغة في مكوثهم أمامه، لقد حاولت إبعادهم عنه إلا أنني عجزت عن تحقيق ذلك، فكيف أبعدهم عنه؟ فأنا أخشى عليهم من ضرر الجلوس الطويل أمام التلفزيون.

نعيمة/ وادي الفضة

الرد:

نعم عزيزتي، إن جلوس الأطفال الطويل أمام شاشة التلفزيون له تأثير على صحتهم ونفسيتهم وحالتهم الذهنية، ويمتد إلى سنوات مقبلة من حياتهم، حيث يمكن أن يتعرضون إلى الإصابة بالتشوش الذهني وعدم القدرة على التركيز، بالإضافة إلى تعطيل توازنهم مما يؤدي إلى تأخر نضجهم العقلي، لذا لديك كل الحق في مخاوفك وقلقك نتيجة ما يسببه الجلوس أمام التلفزيون من تلك الأضرار والمخاطر.

لا يمكن أن تبعدي أطفالك تماما عن الجلوس أمام التلفزيون، لكن أفضل طريقة لتحديد الساعات التي يمكثها أطفالك أمامه، تعتمد على النقاط التالية:

ابدئي بنفسك وحددي جلوسك أمام الشاشة لتكوني قدوة لأطفالك، ضعي بدائل جذّابة كإقامة مسابقات وبرامج ترفيهية في البيت، أو أخدهم خارج البيت من أجل  الإنشغالات الجماعية وأجواء مرحة، مع أترابهم من الأطفال.

إن القراءة يا عزيزتي، هي المنافس لشاشة التلفزيون، اختاري قصصا مشوّقة وشجعيهم على القراءة، ففي ذلك تحققين نجاحين، ابتعادهم عن مخاطر الجلوس الطويل أمام شاشة التلفزيون من جهة، واكتسابهم عادة مفيدة جدا من جهة أخرى، وهي حب المطالعة.

ردت نور

رابط دائم : https://nhar.tv/GJoWg
إعــــلانات
إعــــلانات