إعــــلانات

مجلس الأمة يشارك في الدورة الربيعية للجمعية البرلمانية للناتو في ليتوانيا

مجلس الأمة يشارك في الدورة الربيعية للجمعية البرلمانية للناتو في ليتوانيا

يشارك مجلس الأمة في أشغال الدورة الربيعية للجمعية البرلمانية لمنظمة حلف شمال الأطلسي المزمع عقدها بعاصمة جمهورية ليتوانيا فيلنيوس.

وذلك خلال الفترة الممتدة من 27 إلى 30 ماي الجاري حسب ما أفاد به اليوم الخميس بيان لمجلس الأمة.

وحسب نفس المصدر، فسيتم خلال هذا الدورة  التي يشارك فيها مجلس الامة ممثلا بعضويه نورالدين بن قرطبي ومراد لكحل, مناقشة  عدة مواضيع.

ومن بينها أهمية دور ومساهمة المرأة في السلام والأمن،  الأمن السيبراني، وتداعيات تغير المناخ على الأمن.

يذكر أن البرلمان الجزائري يشارك بانتظام في اجتماعات الجمعية البرلمانية لمنظمة حلف شمال الأطلسي بصفته عضو شريك متوسطي.

طالع أيضا: شرفي..68 منتخب سيلتحقون بمجلس الأمة بعد 5 فيفري القادم

قال محمد شرفي، رئيس السلطة المستقلة للإنتخابات، أن 68 منتخب سيلتحقون بمجلس الأمة بعد 5 فيفري القادم. كما سيمثلون الولايات القديمة والجديدة.

وكشف شرفي خلال ندوة صحفية للتجديد النصفي لأعضاء مجلس الأمة، أنه لا يمكن تغيير أو استبدال المترشح إلا في حالة الوفاة أوالمانع الشرعي. مؤكدا أن المترشح إذا تم رفضه من قبل السلطة والمحكمة وتم رفضه أيضا لا يمكن إستخلافه طبقا للمادة 225 من قانون الإنتخابات. مشيرا إلى أن التصويت ضروري ولا وجود للتصويت بالوكالة.

وأضاف شرفي، أن مجموع الترشيحات بلغت 503 ملفا. وسحب 603 ملف. مؤكدا أن 20 بالمائة من الملفات سحبت ولم تسترجع. مشيرا إلى أنه تم قبول 416 ملف. كما تم رفض 31 ملف. بينما هناك 56 ملفا قيد الدراسة.

أما الحالات التي تم قبول تغيير المترشحين، فتم وضع 13 ملفا لتغيير القائمة. 9 حالات بسبب الإستقالة. و3 حالات بسبب الوفاة، وحالة واحدة بسبب حكم إدانة ضد مترشح. مما سمح بتغيير المترشح واستخلافه. مشيرا إلى أن السلطة المستقلة للإنتخابات إتخذت 6 قرارات و 3 تعليمات للوقوف على التأطير القانوني للعملية الإنتخابية.

أما بخصوص الهيئة الناخبة فقد بلغت 27 الف و151 ناخب على مستوى المجالس البلدية والولائية. كما تم تسجيل 497 مترشح رجال. و 5 مترشحات نساء. كما أن نسبة المترشحين مستواهم العلمي دون شهادة البكالوريا بلغ 198 مترشحا. أما المترشحين الحائزين على المستوى الجامعي فعددهم 305 مترشح.

وبخصوص عامل السن فبلغ عدد المترشحين من سن 35 إلى 40 سنة، 133 مترشحا. ومن 41 سنة الى 50 سنة، 36 بالمائة.

وبخصوص المترشحين أكد شرفي، أن هناك 325 مترشحا تم تزكيته من قبل الأحزاب عبر 50 ولاية. بينما الأحرار فهناك 176 مترشحا عبر 46 ولاية.أين تم تزكية 78 مترشحا من حزب جبهة التحرير عبر 50 ولاية. والأرندي 74 مترشح في 47 ولاية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/fpWX4
إعــــلانات
إعــــلانات