إعــــلانات

مصر ترفض الدعوات الخارجية المطالبة بمرحلة انتقالية تبدا الان

مصر ترفض الدعوات الخارجية المطالبة بمرحلة انتقالية تبدا الان

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية الاربعاء ان دعوات جهات اجنبية الى “مرحلة انتقالية تبدا الان” امر “مرفوض” ويهدف الى “تاجيج الوضع الداخلي” في مصراكدت مصر الاربعاء ان دعوات جهات اجنبية الى “مرحلة انتقالية تبدا الان” امر “مرفوض وتهدف الى تاجيج الوضع الداخلي” في البلاد التي تشهد منذ تسعة ايام حركة احتجاج شعبي غير مسبوقة تطالب برحيل الرئيس حسني مبارك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية حسام زكي ان “الحديث عن مرحلة انتقالية ذات ترتيبات مغايرة لما اوضحه رئيس الجمهورية يتناقض مع الدستور بل وينقض على الشرعية الدستورية بشكل واضح” ومن شانه ان “يضع البلاد في مازق دستوري تاريخي”.

وكان الرئيس مبارك اعلن مساء الثلاثاء انه سيكمل ولايته الحالية لكنه لم يترشح لولاية جديدة في سبتمبرالمقبل واعدا ايضا بتغيير مواد الدستور التي تضع قيودا على الترشح للرئاسة.

واضاف المتحدث باسم الخارجية “من المؤسف للغاية ان نجد دولا اجنبية غربية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا بل وحتى تركيا التي تبحث لنفسها عن اي دور في اي وضع، تدس انوفها فيما تشهده مصر من تطورات”.

وقال ان هذه “الدول سمحت لنفسها بشكل واضح وغير مسبوق بالتحدث باسم الشعب المصري وتبني مطالب قطاعات منه وهذا امر مرفوض تماما من جانب مصر”.

وكان الرئيس الاميركي باراك اوباما اكد الثلاثاء انه قال للرئيس المصري حسني مبارك “ان عملية انتقال منظم للسلطة ينبغي ان تكون ذات معنى وان تتم في شكل سلمي وان تبدأ الان”.

كما اكد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاربعاء ضرورة ان تكون “المرحلة الانتقالية (في مصر) سريعة” وان “تتسم بالمصداقية وتبدأ الان”.

ودعت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ايضا مبارك الى التحرك “باسرع وقت ممكن” لتحقيق “الانتقال” السياسي الذي يطالب به المتظاهرون.

واعتبر رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان اعلان الرئيس مبارك البقاء في السلطة حتى موعد الانتخابات الرئاسية القادمة “غير كاف” وقال ان “الادارة الحالية لا تجسد الثقة في ما يتعلق بالتغييرات الديموقراطية التي يريدها الشعب”.

وتدور حاليا مواجهات عنيفة بين المتظاهرين الذين يطالبون برحيل مبارك في ميدان التحرير وبين موالين لمبارك اقتحموا عليهم الميدان الذي يحتشدون فيه منذ تسعة ايام في حركة احتجاج شعبي غير مسبوقة ضد النظام .

رابط دائم : https://nhar.tv/wSUsv
إعــــلانات
إعــــلانات