إعــــلانات

معظمهم نساء وأطفال.. إسبانيا تستنفر قواتها لوقف تدفق الحراقة الجزائريين

معظمهم نساء وأطفال.. إسبانيا تستنفر قواتها لوقف تدفق الحراقة الجزائريين

كشف الإعلام الاسباني عن تضاعف وصول المهاجرين الجزائريين إلى سواحل بيتيوساس في السنوات الثلاث الماضية. وعلى الرغم من أن القوارب الأولى التي وصلت إلى إيبيزا وفورمينتيرا كانت في عام 2005. فقد عرفت الأعوام الأخيرة زيادة أضعافا مضاعفة.

حتى الآن هذا العام، كان هناك بالفعل 3 قوارب في إيبيزا على متنها 31 شخصًا. واثنان آخران في فورمينتيرا مع 27 مهاجراً.

في العام الماضي، وصل 38 قاربًا إلى ساحل الجزيرة وعلى متنها 555 شخصًا ، وهو رقم أعلى من رقم إيبيزا حيث هبط 215 شخصًا على متن 17 قاربًا.

من ناحية أخرى، في عام 2020، كانت الأرقام مماثلة للجزيرتين، حيث تم اعتراض 210 مهاجرًا في إيبيزا و 208 في جزيرة بيتيوسا الصغرى. أرقام أعلى من تلك المسجلة في عام 2019 حيث وصل 11 قاربًا إلى اليابسة في إيبيزا. مع 145 شخصًا على متنها و 13 في فورمينتيرا مع 175 مهاجراً تم تحديد موقعهم من قبل قوات الأمن الإسباني.

وأكد مدير إدارة الدولة في بيتيوساس، إنريكي سانشيز، أنه في الوقت الحالي يتم اعتراض وصول القوارب الصغيرة.

وأضاف ” لاحظنا زيادة في عدد النساء مع أطفالهن الذين يبحرون على هذه القوارب. في الوقت الحالي توجد بنى تحتية كافية لرعاية كل هؤلاء الأشخاص”.

وأشار ذات المتحدث إلى أن السلطات الإسبانية تتعامل بصرامة مع هذه المواقف. وتم إرجاع عدد كبير من الحراقة الجزائريين إلى أرض الوطن.

وتابع “في عام 2019، كان 70٪ من المهاجرين الذين وصلوا إلى بيتيوساس عادوا إلى بلدهم الأصلي”.

من جانب آخر، سيمثل اليوم الأربعاء، أمام القضاء الإسباني جزائري متهم بتنظيم رحلات الحرقة، يتواجد في السجن بإسبانيا منذ سبتمبر 2021.

المتهم يبلغ من العمر 51 عامًا يحمل الجنسية الجزائرية، وفقًا للائحة الاتهام. كان يقود قاربًا وصل إلى منطقة إس كالو من شمال الجزائر وعلى متنه 13 مهاجراً.

طالع أيضا:

تفاصيل بشعة.. قاصر جزائري يقتل 12 حراقا في يوم واحد بإسبانيا

اعتقلت شرطة أليكانتي في إسبانيا، قاصرا جزائريا، ارتكب 12 جريمة بشعة. حسب ما أورده موقع abc.

وحسب ذات الموقع، فإن المعتقل كان جزءًا من منظمة إجرامية مكرسة للاتجار غير المشروع بالمهاجرين. على متن قوارب من الساحل الإفريقي إلى إسبانيا.

وألقت عناصر من الشرطة الوطنية في أليكانتي القبض على قاصر جزائري. باعتباره الجاني المزعوم لارتكاب 12 جريمة قتل وإصابات طائشة. واتهامه بدمج منظمة إجرامية مكرسة للاتجار غير المشروع بالمهاجرين.

المعتقل هو أحد الناجين من قارب صغير وصل إلى ساحل أليكانتا في جانفي الماضي. ولم ينج منه سوى خمسة من السبعة عشر شخصا الذين صعدوا على متن القارب من الجزائر.

وبحسب التحقيقات، دفع الضحايا ما بين 2500 و 1900 أورو مقابل رحلة “يستحيل تحقيقها” بسبب ظروف القارب.

تم إنقاذ الناجين الخمسة من غرق السفينة من قبل خفر السواحل الإسباني، سالفامينتو ماريتيمو على بعد 22 ميلاً من الساحل. ونقلهم إلى مركز المساعدة المؤقتة للأجانب (CATE) المثبت في ميناء أليكانتي.

وبعد التقييم الطبي الأولي الذي أجراه الصليب الأحمر، تم نقل اثنين منهم إلى مستشفى أليكانتي العام. بسبب انخفاض شديد في درجة حرارة الجسم وتم الإفراج عنهم لاحقًا. وظل الباقون في الحجز.

رحلة “مستحيلة التحقيق”

ويرى الباحثون أن “فرص إتمام الرحلة بنجاح تكاد تكون معدومة” وأن العبور كان “مستحيل التحقيق”.  حيث تمت الرحلة عبر زورق مطاطي قابل للنفخ، يبلغ طوله حوالي خمسة أمتار. مع قليل من قوة المحرك وسوء الإمداد بالوقود.

يضاف إلى ذلك “زيادة في عدد أفراد الحراقة، وغياب أنظمة GPS. وقلة خبرة القبطان الذي بالكاد يعرف كيفية التعامل مع القارب. وهي الظروف التي تسببت في توقف القارب وغرقه في اليوم التالي لانطلاق الرحلة. بحسب الشرطة الوطنية الإسبانية.

بالإضافة إلى ذلك، كانت الظروف الجوية معاكسة، مما أدى إلى انقلاب القارب وسقوط الجميع في البحر.

كما تمكن ثمانية أشخاص فقط من النجاة من هذا الحدث. كما أن الشبكة الإجرامية المسؤولة المزعومة طالبت من الضحايا بمبالغ باهظة مقابل مساعدتهم على الهجرة غير الشرعية.

وبدأ التحقيق بشكوى أحد الناجين في وحدة مناهضة شبكات الهجرة التابعة لدائرة الهجرة والحدود في مقاطعة اليكانتي.

وبعد أخذ أقوال الناجين ومنهم بعض أقارب المتوفى والمعلومات التي تم جمعها من بلاغات الاختفاء. والرفات التي جمعتها مجموعة التحقيق، تمكن التعرف على جميع المتوفين.

نتيجة للتحقيقات، كشفت أن المعتقل كان جزءًا من منظمة إجرامية مكرسة للاتجار غير المشروع بالمهاجرين. في قوارب من الساحل الجزائري إلى إسبانيا.

ووضع القاصر، الذي كان وقت اعتقاله، في مركز احتجاز الأجانب، تحت تصرف مكتب المدعي العام للأطفال في فالنسيا. الذي أصدر قرارًا بتحويله إلى مركز الأحداث.

الشبكة الإجرامية

كما كشف التحقيق الذي أجراه الأمن الإسباني أن التنظيم الإجرامي الذي يقف وراء القارب. يتكون من عدة أعضاء لهم وظائف محددة أو مهام متباينة. بالتزامن مع الهياكل الإجرامية لشبكات الهجرة غير الشرعية.

في العام الماضي، ألقت كتيبة الأجانب والحدود في أليكانتي القبض على ما مجموعه سبعة عشر مالكًا للقوارب. متورطين في الهجرة غير الشرعية.

رابط دائم : https://nhar.tv/im2ze
إعــــلانات
إعــــلانات