إعــــلانات

مقتل شابة بسبب “الحجاب السيئ”.. مظاهرات عارمة بإيران ومصرع 41 شخصا!

مقتل شابة بسبب “الحجاب السيئ”.. مظاهرات عارمة بإيران ومصرع 41 شخصا!

تسبب مقتل الشابة الإيرانية مهسا الأميني، بعد توقيفها من شرطة الأخلاق، بتهمة “ارتداء ملابس غير لائقة” في اندلاع مظاهرات عارمة بإيران.

وأكدت حصيلة رسمية تشمل متظاهرين وعناصر أمن، مقتل 41 شخصا منذ بدء الاحتجاجات في إيران إثر وفاة الشابة مهسا أميني.

لكن الحصيلة قد تكون أكبر، إذ أعلنت منظمة “حقوق الإنسان في إيران” غير الحكومية ومقرها أوسلو عن مقتل 54 متظاهراً على الأقل.

ونُظمت تظاهرات دعما للاحتجاجات في إيران السبت في دول عدة من بينها كندا والولايات المتحدة وتشيلي وفرنسا وبلجيكا وهولندا والعراق.

وتنفي السلطات أي تورط لها في وفاة مهسا أميني “22 عاما” المنحدرة من محافظة كردستان، إلا أن المظاهرات تزداد في البلاد.

ومن جهتها، حملت وزارة الخارجية الإيرانية الولايات المتحدة مسؤولية الاضطرابات. وحذرت من أن “المحاولات الرامية إلى المساس بالسيادة الايرانية لن تمر من دون رد”.

وأعلنت الخارجية الإيرانية الأحد، أنها استدعت سفير بريطانيا للاحتجاج على ما وصفته بأنه “تحريض على أعمال شغب”. تنتهجه شبكات تلفزة معارضة للنظام الإيراني تبث من لندن باللغة الفارسية.

كما استدعت سفير النرويج لسؤاله بشأن “تصريحات غير بناءة شكّلت تدخلا في شؤون إيران الداخلية”. أدلى بها رئيس البرلمان النروجي على خلفية التظاهرات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية.

ومن جهته، قال وزير الداخلية أحمد وحيدي إنه يتوقع “من السلطة القضائية أن تلاحق بسرعة المدبرين والمنفذين الرئيسيين لأعمال الشغب”. بعد إعلان الشرطة توقيف أكثر من 700 شخص.

مهسا أميني.. الشابة الإيرانية التي ذهبت في رحلة عائلية وعادت جثة إلى مدينتها

وكانت الشابة مهسا أميني، برفقة أخيها قرب محطة مترو أثناء رحلة عائلية للعاصمة طهران، لينتهي بها المطاف ميتة أثناء احتجازها.

وتم اعتقال مهسا الأميني، إثر مخالفتها قانونا عمره أربعة عقود تقريبا يفرض زيا موحّدا على نساء الجمهورية.

وتشرح الصحفية أميدي أن السلطات الإيرانية استخدمت مصطلح “الحجاب السيء” لاعتقال أي امرأة لا تظهر في المجال العام على الهيئة التي حددتها السلطة للمرأة الإيرانية”.

وهذا يعني أن القانون الذي يفرض الحجاب “يستهدف أيضا النساء المحجبات اللاتي يضعن الحجاب. لكن ليس بالشكل الذي تروّج له السلطة”.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/FZHYK
إعــــلانات
إعــــلانات