إعــــلانات

منتجو القمح والشعير ملزمون بدفع محاصيلهم لتعاونيات الحبوب

منتجو القمح والشعير ملزمون بدفع محاصيلهم لتعاونيات الحبوب

أصدرت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، اليوم الثلاثاء، بيانا حول إلزامية دفع محاصيل القمح والشعير لدى تعاونيات الحبوب والبقول الجافة.

وفي هذا السياق، أوضح البيان أنه تم في إطار قانون المالية التكميلي لسنة 2022 في المادة رقم 30، عن إجبارية تسليم محاصيل القمح والشعير من طرف المنتجين التعاونيات الحبوب والبقول الجافة التابعة للديوان الجزائري المهني للحبوب

كما أشار البيان الى أن تعاونيات الحبوب والبقول الجافة تعد إحدى الآليات الضرورية لتطوير شعبة الحبوب والبقوليات، وذلك في إطار التجسيد الميداني، لسياسة الدولة التي ترمي إلى تعزيز الأمن الغذائي و تقليص التبعية للواردات.

وأكدت الوزارة أن هذا القرار الهام والهيكلي الذي اتخذته السلطات العمومية يرجع  إلى عدة عوامل أهمها الوضع الجيوسياسي السائد في العالم و الذي يقتضي حتمية ضمان وفرة المواد الأولية (الحبوب والشعير) في السوق الوطنية.

كما يجب التذكير، في هذا السياق، بالإجراءات المتخذة من طرف الدولة، والتي تؤكد الأولوية المطلقة التي تم منحها لتحقيق الأهداف الحيوية لبلوغ الفعالية وتحسين الإنتاجية ورفع كميات الحبوب المدفوعة الذي تعاونيات الحبوب.

و من بين هذه الإجراءات تتمثل في التمويل (قرض التموين، قرض الرفيق)، و المرافقة التقنية، اضافة الى  توفير البذور المعتمدة و منخلات أخرى، و استقرار أسعار الأسمدة الأزوتية.

وهذا بفضل الاتفاقية المبرمة بين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية ووزارة الطاقة والمناجم (شركة أسمدال و الدعم المالي لاقتناء عتاد السقي والحصاد و رفع أسعار شراء الحبوب لدى الفلاحين إلى 6000 دينار للقنطار بالنسبة للقمح الصلب، 5000 دينارق/ للقمح اللين و 3500 دينارق/ الشعيرة .

الى جانب تعبئة حظيرة الحاصدات وتنظيم عملية جمع المحصول، إضافة إلى وضع شبابيك موحدة للدفع تعاونيات الحبوب، بنك بدر ، الصندوق الوطني للتعاضد الفلاحي.

وفي هذا الإطار، ووفقا لهذا القانون، فان المنتجين ملزمون بدفع كل محصولهم التعاونيات الحبوب و التنمية والبقول الجافة الموزعة عبر كافة مناطق الوطن.

طالع ايضا:

وزير الفلاحة يكشف المساحة الإجمالية المزروعة بالحبوب خلال هذا الموسم

وزير الفلاحة يكشف المساحة الإجمالية المزروعة بالحبوب خلال هذا الموسم

كما كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبدالحفيظ هني اليوم السبت، عن المساحة الإجمالية المزروعة بالحبوب خلال هذا الموسم.

وأوضح الوزير، في مداخلة له خلال أشغال الدورة الأولى للمجلس الوطني للاتحاد الوطني للفلاحين الجزائريين، بحضور وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية،

أن المساحة الإجمالية المزروعة بالحبوب خلال هذا الموسم بـ 2 مليون و 900 الف هكتار، منها 54 بالمائة من القمح الصلب.

و 29 بالمائة من الشعير و14 بالمائة من القمح اللين و3 بالمائة من الشوفان.

ولإنجاح الحملة، تم تجنيد أزيد من 11 ألف آلة حصاد من بينها 1.100 آلة تابعة لتعاونيات الحبوب والبقول الجافة ورفع قدرات التخزين إلى 5ر44 مليون قنطار.

إلى جانب إدراج نقاط تخزين إضافية عند الحاجة وأماكن للتخزين والتجميع والتي ستمكن من رفع قدرات التخزين، يؤكد الوزير.

كما تم  في إطار العملية تخصيص 2.000 شاحنة تابعة لاتحاد تعاونيات النقل من أجل نقل المحاصيل وتحويلها.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/i5nBW
إعــــلانات
إعــــلانات