إعــــلانات

منفذ اعتداء كنيسة نوتردام بباريس صحافي سابق بجريدة الوطن

بقلم عمر.ت
منفذ اعتداء كنيسة نوتردام بباريس صحافي سابق بجريدة الوطن

كشفت وسائل إعلام فرنسية، اليوم الأربعاء، أن منفذ الاعتداء على الشرطي الفرنسي بواسطة “مطرقة” قرب كنيسة نوتر دام بالعاصمة الفرنسية باريس، هو جزائري يدعى “فريد ايكان” ينحدر من مدينة اقبو بولاية بجاية.

صحافي في الوطن وصاحب موقع إخباري

ويظهر الحساب الرسمي للمتهم على موقع التواصل الاجتماعي والمهني “لينكد إن” بعدما اطلعت عليه النهار أونلاين أن فريد إيكان كان يعمل مراسلا صحفيا لجريدة الوطن الجزائرية الصادرة باللغة الفرنسية بين سنتي 2012 و2013، وكان في نفس الوقت قد أنشأ موقعا إخباريا على الأنترنت يحمل إسم “بجاية أنفو، أين شغل منصب رئيس تحرير من إلى غاية 2014.

أقام في السويد عدة سنوات وتزوج هناك

وكان فريد قد أقام قبل ذلك التاريخ ولفترة من الوقت، مباشرة بعد تخرجه من الجامعة بالسويد، أين تزوج هناك، قبل أن يقرر العودة الى أرض الوطن، وتحديدا عام 2012.

ولم تدم إقامة فريد بالجزائر طويلا، حيث أنه قرر العودة الى المهجر، وهذه المرة بفرنسا تحديدا، بغرض إكمال مساره الدراسي، وإعداد شهادة الدكتوراه في تخصص إعلام وإتصال بجامعة لوريون، وخلال هذه الفترة، أنشاء صفحة على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” خاصة يتضامن فيها مع  الشعب السوري.

فريد إيكان.. من النقيض إلى النقيض

وتقول وسائل إعلام فرنسية استقصت في التاريخ المهني والدراسي والعائلي للمتهم فريد إيكان، إن هذا الأخير لم تكن لديه على الإطلاق، أي ميولات اتجاه تنظيمات ارهابية، بل حتى إنه لم يكن إسلاميا، أو مواضبا وحريصا على ممارسة شعائر الإسلام، حيث تقول وسائل إعلام فرنسية، إن عائلة فريد كانت تمتلك مقهى بمنطقة القبائل، وكانت تحرص على إبقائه في الخدمة حتى في شهر رمضان، فضلا عن أن بعض أفراد عائلته من الذين ارتدوا عن الإسلام واعتنقوا المسيحية.

عضو ناشط في الماك

وتفيد آخر المعطيات المستقاة من تاريخ ومسار فريد إيكان، أن هذا الأخير قد ساعد خلال إقامته بالسويد، على تأسيس نواة لحركة الماك التي تطالب باستقلال منطقة القبائل، وتتخذ من معاداة العربية والإسلام سجلا تجاريا ومبدأ في التجنيد والتعبئة.

وكان وزير الداخلية الفرنسي جيرارد كولومب، قد أعلن أن الشخص الذي هاجم الشرطي بـ “مطرقة” أمام كنسية نوتر دام في العاصمة باريس، يدعى أنه طالب جزائري، مشيرا إلى أنه وقت تنفيذه للاعتداء صرخ وردد عبارة “هذا من أجل سوريا”ّ.

وتعرض أمس شرطي لاعتداء بمطرقة من قبل فريد  ايكان، وقت قيامهم بدورية لحماية السياح أمام كنسية نوتر دام، إلا أن أحد زملاء الشرطي أطلق النار على المعتدي ليضع حدا للاعتداء وتم نقل هذا الأخير للتحقيق معه.

رابط دائم : https://nhar.tv/j1m8M
إعــــلانات
إعــــلانات