إعــــلانات

«من حج مرة واحدة يتم منعه لـ 7 سنوات من المشاركة في القرعة»

«من حج مرة واحدة يتم منعه لـ 7 سنوات من المشاركة في القرعة»

وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى لـ”النهار”:

 الحجاج الذين حجوا في 2016 و2017 سيدفعون ألفي ريال

قررت الحكومة إقصاء الحجاج الذين أدوا الفريضة مرة واحدة  في 7 سنوات ومنعهم من المشاركة في قرعة الحج خلال هذه الفترة، في حين يستثنى من القرار الذين يحصلون على دفتر الشروط.

وقال وزير الشؤون الدينية والأوقاف، محمد عيسى، في تصريح لـ« النهار»، إن القرعة ستقصي الذين حجوا منذ سبع سنوات فأقل، مضيفا أن القرار لا يخص الذين يحصلون على دفتر الحج الذي يمكّنهم من أداء الفريضة كلما سمحت لهم الفرصة لكونهم لا يدخلون في القرعة.

وذكر الوزير أن الذين حجوا، خلال الموسمين الماضيين، يجب عليهم دفع مبلغ ألفي ريال سعودي زيادة عن التكاليف العادية، وهي الضريبة على فرضتها السلطات السعودية على كل حاج يريد تكرار الحج خلال ثلاث سنوات متتالية.

للإشارة، فإن قرار منع الذين أدوا فريضة الحج كان سابقا مطبقا على الذين يؤدون فريضة الحج خلال 5 سنوات، قبل أن يتقرر رفعها إلى 7 سنوات، وذلك للسماح لأكبر شريحة من أداء فريضة الحج بعد مشاركتهم في القرعة التي تجريها سنويا مصالح وزارة الداخلية والجماعات المحلية.

وقررت الحكومة إجراء قرعة الحج هذه السنة لموسمي 2018 و2019 على التوالي، على أن تتم بداية شهر جانفي القادم، مع منح ألفي جواز للحجاج الذين يتجاوز سنهم 70 سنة، كما تقرر منع الحجاج من تكرار أداء مناسك الحج إلا بعد مرور 7 سنوات.

وكان المجلس الوزاري المشترك للحج قد أقر مجموعة من الإجراءات الجديدة، والتي من بينها عدم منح أي معاملة خاصة للشخصيات الجزائرية التي تدفع تكاليف حج عادي، مشدّدة على أن كل معاملة للحج المميز يجب أن تكون موضوع لجوء للدفع لدى وكالات السفر التي تتوفر على مثل هذه الخدمات.

وتقرر أيضا إنشاء صندوق الادخار للحج يتم تمويله من طرف الحجاج المستقبليين، حيث باستطاعة أي مواطن الادخار فيه حتى يصل النصاب وينجح في القرعة لاستغلال مدّخراته على شاكلة ما يحدث في ماليزيا وأندونسيا.

رابط دائم : https://nhar.tv/I9jlJ
إعــــلانات
إعــــلانات