إعــــلانات

مهرجان وهران للفيلم العربي: عرض ثلاثة أفلام قصيرة حول المجتمعات العربية

بقلم وأج
مهرجان وهران للفيلم العربي: عرض ثلاثة أفلام قصيرة حول المجتمعات العربية

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

عالجت ثلاثة أفلام قصيرة عرضت اليوم الأحد بقاعة متحف السينما بوهران في إطار مهرجان وهران للفيلم العربي قضايا اجتماعية ومعتقدات وأساطير شعبية في المجتمعات العربية برؤى إخراجية متنوعة، وقد سافر ضيوف المهرجان إلى عالم الأساطير الشعبية من خلال الفيلم الجزائري “الجن” للمخرجة ياسمين شويخ الذي يروي قصة الفتاة عنبر التي تتحدى “الجن” الذي أراد أن يسكنها من خلال انصياعها إلى عادات وتقاليد مجتمعها.

وصور هذا الفيلم بأحد قصور واحة تاغيت بولاية بشار حيث أعطت المناظر الطبيعية الخلابة لهذه المنطقة نفسا جديدا وحيوية للفيلم فضلا عن إبرازها للتراث الموسيقي المحلي الذي تجاوب معه ضيوف المهرجان حيث وصف أحد الحاضرين هذا العمل بقصيدة  شعر سينمائية.

كما اعتمدت المخرجة على الحوار القصير والإيجاز في الفكرة تاركة للكاميرا ترصد حركات الممثلين معبرة عن مواقف من نبض المجتمع منسجمة مع الصورة والحركة  الإيحائية حسب أحد السينمائيين، ويتناول الفيلم المغربي “كليك ودكليك” (12 دقيقة) من إخراج وتأليف عبد الإله الجوهري المعتقد الراسخ في أذهان بعض الأشخاص أن “الصورة والتصوير رجس من عمل الشيطان” حسب ملخص الفيلم.

ويتعرض بطل الفيلم الذي يؤمن بهذا المعتقد الى إمتحان عسير عندما يقرر أداء مناسك الحج حيث يحتاج إلى جواز سفر مما يجعله مضطرا لأخذ صور فوتوغرافية شخصية غير أن آلة التصوير ترفضه، أما المخرج السعودي عبد العزيز نجيم فخاض غمار المنافسة بفيلم “وينك” شارك فيه أربعة ممثلون .ويروي الفيلم قصة شاب يبحث عن صديقه الذي اعتزل الناس والمجتمع.

وللتذكير يشارك في الطبعة الخامسة لمهرجان وهران للفيلم العربي 22 فيلما قصيرا في إطار هذه المنافسة .فيما يشرف على تقييمها المخرج الجزائري عبد النور زحزاح والسينمائي الموريتاني محمد عبد الرحمان أحمد سالم لاهي والكاتب والمخرج السوداني طلال عفيفي.

رابط دائم : https://nhar.tv/nIj77
إعــــلانات
إعــــلانات