إعــــلانات

موجة اعتقالات ودعوات للتظاهر في درعا

موجة اعتقالات ودعوات للتظاهر في درعا

شنت قوات الامن السورية حملة اعتقالات الاحد في مدينة درعا (100 كلم جنوب دمشق) والمحاصرة منذ نحو اسبوع، في وقت دعت فيه المعارضة الى القيام بمظاهرات في عموم البلاد من اجل “فك الحصار” عن هذه المدينة.

وقال الناشط الحقوقي عبد الله ابا زيد “انهم يقومون منذ ساعة مبكرة من صباح اليوم، مدعومين بدبابات ومدرعات بالتنقل من حي الى آخر، ويدخلون البيوت ويعتقلون في كل مرة شخصا او شخصين”. واضاف ان “كل الرجال الذين تزيد اعمارهم عن 15 عاما عرضة للاعتقال”، مشيرا الى استجواب مئات الاشخاص منذ الجمعة الفائت.

واوضح ان “القناصة “يطلقون النار على كل شيء يتحرك” ويمنعون السكان من رفع “ستة جثث موجودة في الشارع منذ الجمعة، كما ان هناك جرحى لانستطيع نجدتهم”. وبحسب ابا زيد فان “الوضع الانساني متردي جدا، فليس هناك ماء ولا طعام ولا كهرباء”.

ومنذ الاثنين الماضي، تحاصر القوات السورية المدينة حيث قتلت 32 شخصا على الاقل الجمعة عندما اطلقت النار على متظاهرين جاؤا من القرى المجاورة حاملين مساعدات، بحسب منظمات تعنى بحقوق الانسان كما قتل ستة اشخاص السبت على يد قوات الامن، بحسب الناشطين. وتحاصر القوات السورية مدينة دوما الواقعة على بعد 15 كلم الى الشمال من دمشق. ويستعد معارضون لتظاهرات جديدة اعتبارا من الاحد، وذلك في الاسبوع السابع من انتفاضة غير مسبوقة ضد النظام السوري.

ورغم القمع، دعا الناشطون الى تظاهرات جديدة اعتبارا من الاحد تحت شعار “اسبوع فك الحصار” ودعوا الى تظاهرات الاحد في درعا والاثنين في ضواحي دمشق والثلاثاء في بانياس وجبلة (شمال غرب) والاربعاء في حمص وتلبيسه (وسط) وتلكلخ عند الحدود مع لبنان. وينوي المتظاهرون الخميس تنظيم “اعتصامات ليلية” في كل المدن. واكد الناشطون على موقع التواصل الاجتماعي ان “الحرية قادمة لا محالة. هذا الشعب بذل دماءه وفلذات اكباده وزهرة ابنائه لاجل الحرية وسينال الحرية قريبا. ستزهر دماءكم الزاكية يا شهداءنا الابرار”.

ودعت منظمات حقوقية سورية الاحد سلطات بلادهم الى اطلاق سراح المحامي حسن اسماعيل عبد العظيم الامين العام لحزب الاتحاد الاشتراكي العربي الديموقراطي، الذي اعتقلته السلطات السورية بدون مذكرة توقيف على الرغم من رفع حالة الطوارىء في البلاد.

وعبد العظيم “احد اهم الوجوه السياسية المعارضة على الساحة السورية الداخلية” حسب البيان، هو الامين العام للاتحاد الاشتراكي العربي الذي تأسس بقيادة جمال الاتاسي في 1964. وهو الناطق الرسمي باسم التجمع الوطني الديموقراطي الذي تأسس في 1979 ويضم ستة احزاب سياسية يسارية.

وارسل الهلال الاحمر التركي تجهيزات الى الحدود مع سوريا استعدادا لاستقبال مزيد من السوريين الهاربين من بلادهم التي تشهد حركة احتجاجات شعبية واعمال قمع، بعد وصول مجموعة اولى الجمعة، بحسب وكالة “اناضول” للانباء التركية. من جهته، اعلن برنامج الامم المتحدة الانمائي السبت تعليق مشروع للمساعدات على خمس سنوات لسوريا بسبب الاوضاع في هذا البلد.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان فان 66 شخصا قتلوا الجمعة نصفهم تقريبا في مدينة درعا خلال مظاهرات شهدتها عدد من المدن السورية بمشاركة آلاف الاشخاص للمطالبة باسقاط النظام.

من جانبها افادت “لجنة شهداء 15 آذار” القريبة من المعارضة عن مقتل 582 شخصا منذ بداية حركة الاحتجاج.في حين تتحدث السلطات عن 148 قتيلا بينهم 78 عسكريا.

من جانبها، فرضت الولايات المتحدة الجمعة عقوبات جديدة على مسؤولين سوريين لقمعها المحتجين بعنف، شملت ماهر الاسد، الشقيق الاصغر للرئيس السوري.

وفرض اوباما عقوبات بسبب “انتهاكات حقوق الانسان في سوريا” على مدير المخابرات العامة علي مملوك وعاطف نجيب مدير المخابرات السابق في محافظة درعا (جنوب)، مهد الحركة الاحتجاجية على النظام. كما ينوي الاتحاد الاوروبي فرض حظر على السلاح ويستعد لفرض عقوبات اخرى، بحسب دبلوماسيين.

في المقابل، اعتبرت روسيا السبت ان تبني مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان قرارا يطلب ارسال مهمة تحقيق لسوريا حيث يطال قمع السلطات منذ اسابيع متظاهرين، على وجه السرعة، امرا “غير مقبول” منددة ب “التدخل في شؤون بلد سيد”.


رابط دائم : https://nhar.tv/wBovK
إعــــلانات
إعــــلانات