إعــــلانات

مونديال 2010:الأوروغواي تتأهل لنصف النهائي بركلات الترجيح و تطيح بالأمال الإفريقية

مونديال 2010:الأوروغواي  تتأهل لنصف النهائي بركلات الترجيح و تطيح بالأمال الإفريقية

بلغت الاوروغواي الدور نصف النهائي بعد فوزها

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

 على غانا 4-2 بركلات الترجيح لتعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي اليوم الجمعة على ملعب “سوكر سيتي” في جوهانسبورغ ضمن الدور ربع النهائي من مونديال جنوب افريقيا 2010 وسجل سولي مونتاري (2+45) هدف غانا، ودييغو فورلان (55) هدف الاوروغواي وتلعب الاوروغواي في دور الاربعة مع هولندا التي فازت اليوم على البرازيل 2-1.

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

أطاح منتخب الاوروغواي بآمال القارة الإفريقية بأكملها وبلغ نصف النهائي للمرة الاولى منذ 40 عاما بعدما تغلب على نظيره الغاني 4-2 بركلات الترجيح اثر تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والإضافي اليوم الجمعة على ملعب “سوكر سيتي” في جوهانسبورغ في ربع نهائي مونديال جنوب إفريقيا 2010.

وسجل دييغو فورلان (55) هدف الاوروغواي، وسولي مونتاري (2+45) هدف غانا التي عاندها الحظ لانها حصلت على ركلة جزاء في الوقت بدل الضائع من الشوط الاضافي الثاني لكن نجمها وهدافها اسامواه جيان سدد بالعارضة، ليحتكم الطرفان الى ركلات الترجيح الثانية في النسخة الحالية بعد مباراة الباراغواي واليابان (تأهلت الاولى)، فابتسمت لمنتخب “لا سيليستي” الذي ضرب موعدا في الدور نصف النهائي مع نظيره الهولندي الذي كان اطاح بالمنتخب البرازيلي بالفوز عليه 2-1 اليوم ايضا وكانت المرة الاخيرة التي يصل فيها منتخب الاوروغواي الى نصف النهائي عام 1970 عندما خسر امام جاره البرازيلي 1-3 الذي توج لاحقا باللقب.

وكانت القارة السمراء تعلق امالها على المنتخب الغاني من اجل تحقيق انجاز تاريخي يتمثل في تواجد منتخب من افريقي في دور الاربعة للمرة الاولى لكن منتخب “النجوم السوداء” اصطدم بعقبة رجال المدرب اوسكار تاباريز الذي ايقظ العملاق الازرق من سباته العميق واعاده ليلعب دوره الكبار في مشاركته الحادية عشرة في النهائيات واستعاد ذكريات الامجاد الغابرة عندما توج باللقب عامي 1930 و1950 ووصل الى نصف نهائي 1954 و1970.

في المقابل توقف حلم المنتخب الغاني الذي كان يخوض التمديد للمباراة الثانية على التوالي بعد ان لجأ الى شوطين اضافيين في الدور الثاني امام الولايات المتحدة (2-1)، عند دور ربع النهائي الذي يخوضه للمرة الاولى بعد ان كان خرج من الدور الثاني خلال النسخة السابقة امام البرازيل (صفر-3) في مشاركته الاولى في العرس الكروي العالمي، علما بانه ثالث منتخب افريقي فقط يصل الى ربع النهائي بعد الكاميرون (1990) والسنغال (2002).

وهي المرة الاولى التي تلتقي فيها غانا والاوروغواي التي كانت تخلصت في الدور الثاني من كوريا الجنوبية محققة فوزها الثالث على التوالي لاول مرة منذ نهائيات 1954، وخرج المنتخب الاميركي الجنوبي فائزا بفضل ضربات الحظ وهو سيفتقد في دور الاربعة هدافه لويس سواريز لطرده في الثواني الاخيرة من الشوط الاضافي الثاني للمسه الكرة بيده على خط مرماه.

وافتقد المنتخب الغاني في مباراة اليوم خدمات اندري ايوو، نجل اسطورة كرة القدم الغانية عبيدي بيليه، والمدافع جوناثان منساه لحصولهما على الانذار الثاني في المباراة الاخيرة امام الولايات المتحدة (2-1 بعد التمديد)، فاشرك المدرب الصربي ميلوفان راييفاتش لاعب وسط انتر ميلان الايطالي سولي مونتاري بدلا من الاول ومدافع هوفنهايم الالماني ايزاك فورساه بدلا من الثاني الذي غاب عن التشكيلة الاساسية بسبب اصابة تعرض لها في المباراة الاولى امام صربيا، فيما لعب كيفن برينس بواتنغ والقائد جون منساه والجناح صامويل اينكوم منذ البداية بعد ان كان الشك يحوم حول مشاركتهم بسبب الاصابة.

ولعب جيان الذي سجل ثلاثة اهداف في النسخة الحالية، اخرها هدف التأهل الى ربع النهائي امام الولايات المتحدة (2-1 بعد التمديد)، وواحد عام 2006 ليصبح ثاني لاعب افريقي يحقق هذا الامر بعد الكاميروني روجيه ميلا (5 اهداف)، وحيدا في المقدمة كالعادة.

ما في الجهة المقابلة، فلعب ماوريتسيو فيكتورينو اساسيا في خط الدفاع على حساب دييغو غودين المصاب، والفارو فرنانديز بدلا من الفارو بيريرا في خط الوسط في تشكيلة هجومية ايضا باشراك فورلان واديسون كافاني وسواريز، كما كانت الحال امام كوريا الجنوبية عندما سجل الاخير هدفي منتخب بلاده (2-1)، لكن هذه المرة لعب فورلان الى جانب سواريز وكافاني على الجهة اليسرى بعدما شغل الاول في المباراة السابقة مركز صانع الالعاب خلف الاخيرين.

وكانت مباراة اليوم التاسعة لتاباريز في قيادة منتخب الاوروغواي في نهائيات كأس العالم لانه قاد “لا سيليستي” الى الدور الثاني عام 1990، فعادل “ال مايسترو” الرقم القياسي المحلي المسجل باسم خوان لوبيز الذي قاد الاوروغواي الى اللقب عام 1950 ثم الى الدور نصف النهائي عام 1954.

وكان الاوروغويانيون الافضل تماما في بداية اللقاء وهددوا المرمى الغاني باكثر من مناسبة اولها عندما انطلق فورلان بهجمة مرتدة سريعة ثم مرر الكرة الى فرنانديز المتوغل في الجهة اليمنى فعكسها عرضية لتمر من امام باب مرمى الحارس ريتشارد كينغسون دون ان تجد من يتابعها داخل الشباك (5)، ثم اتبعها سواريز باخرى عندما تلاعب بالمدافع على الجهة اليسرى قبل ان يسدد من حدود المنطقة لكن الحارس الغاني لم يجد صعوبة في التعامل مع هذه المحاولة (11)، قبل يجبر على التدخل ببراعة هذه المرة لصد كرة تحولت من قائده جون منساه اثر ركلة ركنية نفذها فورلان وحولها كافاني برأسه، وكادت ان تخدع حارس ويغان الانكليزي (18).

وحرم كينغسون المنتخب الاميركي الجنوبي من افتتاح التسجيل مجددا عندما تعملق في صد تسديدة صاروخية اطلقها سواريز من حدود المنطقة (26) وانتظر المنتخب الغاني حتى مرور نصف الساعة الاول ليهدد مرمى فرناندو موسليرا بكرة رأسية لفورساه بعد ركنية نفذها مونتاري لكن محاولته لم تجد طريقها الى داخل الخشبات الثلاث (30)، ثم اتبعها جيان بعد دقيقة فقط بفرصة اخرى بعد هجمة مرتدة سريعة قادها كيفن برينس بواتنغ، الا ان تسديدة مهاجم رين الفرنسي مرت قريبة من القائم الايسر لمرمى “لا سيليستي”.

وتعرض منتخب تاباريز لضربة باصابة قائده دييغو لوغانو الذي ترك مكانه لاندريس سكوتي في الدقيقة 38، ثم تلقى ضربة اضافية في الوقت بدل ضائع وهذه المرة بتسديدة صاروخية اطلقها مونتاري من حوالي 25 مترا الى الزاوية اليسرى لمرمى موسليرا وذلك بعد ان كان زميله بواتنغ اهدر قبل ثوان معدودة هدفا استعراضيا رائعا من تسديدة اكروباتية علت العارضة بقليل.

ورد مونتاري بالتالي بافضل طريقة على مدربه الذي لم يشركه اساسيا في المباريات الاربع السابقة بعد ان كان من المفترض ان يكون القائد الفعلي للمنتخب الغاني في ظل غياب نجم تشلسي الانكليزي مايكل ايسيان بسبب الاصابة، لكنه وجد نفسه في مقاعد البدلاء حيث فضل عليه راييفاتش ايوو.

وقرار راييفاتش له خلفيات كون نجم انتر ميلان رفض دعوة اواخر العام الماضي للعب مباراة دولية ودية امام انغولا، ومن ثم اجتماعا مع المدرب، فما كان من الاخير الا ان استبعده من التشكيلة التي ابلت البلاء الحسن في كأس الامم الافريقية الاخيرة في انغولا بالذات عندما بلغ منتخب “النجوم السوداء” المباراة النهائية في غياب 8 لاعبين اسايين طيلة البطولة بسبب الاصابة.

لكن فرحة مونتاري لم تدم طويلا اذ نجح فورلان في اطلاق المواجهة من نقطة الصفر مع بداية الشوط الثاني مسجلا هدفا رائعا من ركلة حرة نفذها من الجهة اليمنى بعيدا عن متناول كينغسون (55)، مسجلا هدفه الثالث في هذه النسخة وكاد جيان ان يضع غانا في المقدمة سريعا عندما كسر مصيدة التسلل على الجهة اليسرى قبل ان يسدد كرة قوية من حدود المنطقة تدخل عليها موسليرا ببراعة (58).

ورد عليه سواريز بفرصة اخطر بعدما تلقى عرضية متقنة من فورلان لكن تسديدة مهاجم اياكس امستردام الهولندي هز الشباك الخارجية للمرمى الغاني (63)، ثم باخرى عندما توغل في الجهة اليسرى للمنطقة الغانية بعد لعبة جماعية قبل ان يطلق كرة صاروخية صدها كينغسون (70) الذي تدخل مجددا على رأسية من اللاعب ذاته (78).

وفشل الطرفان في ايجاد طريقهما الى الشباك في ما تبقى من الوقت فاحتكما الى التمديد الذي بدأه الغانيون بشكل افضل من خصمهم وهددوا مرمى موسليرا بتسديدة بعيدة لاسامواه كوادوو علت العارضة بقليل (96)، ثم كاد ان يستفيد جيان من خطأ فادح لايديجيو اريفالو لكن موسليرا ضيق عليه الزاوية وتدخل في الوقت المناسب لقطع الطريق عليه (99).

وتعرض جيان لاصابة جراء احتكاكه بالحارس الاوروغوياني لكنه رفض ان يترك الملعب وتحامل على اصابته وواصل اللعب على امل ان يكرر ما حققه امام الولايات المتحدة، لكن الهدف كاد ان يأتي من الجهة المقابلة عندما توغل البديل نيكولاس لوديرو في الجهة اليمنى قبل ان يسدد فتحولت الكرة من المدافع وكادت ان تخدع كينغسون لكن الاخير تدارك الموقف ببراعة (104).

وفي الشوط الاضافي الثاني كان جيان قريبا من تسجيل هدف الخلاص لمنتخب بلاده بكرة رأسية اثر عرضية من البديل ستيفن ابياه لكن محاولته علت العارضة بقليل (113)، ثم رد عليه فورلان بكرة اطلقها من الجهة اليمنى للمنطقة الغانية وعلت العارضة ايضا بقليل (114).

وحبست الانفاس في الدقيقة 117 عندما اعتقد الجميع ان الكرة في طريقها الى الشباك الاوروغويانية عن طريق الخطأ من المدافع البديل اندريس سكوتي الذي حاول ايقاف جيان وحول الكرة نحو مرماه لكن ماكسيميليانو بيريرا تدخل في الوقت المناسب ليبعدها عن خط المرمى.

وواصل الغانيون اندفاعهم سعيا خلف هدف الفوز دون اللجوء الى ركلات الترجيح وكانوا قريبين من تحقيق مبتغاهم برأسية من كيفن-برينس بواتنغ الا ان محاولته علت العارضة بسنتمترات قليلة (118).

ثم حصل الغانيون على فرصة العمر عندما منحهم الحكم ركلة جزاء بعد لمس سواريز الكرة بيده على خط المرمى فطرد مباشرة، لكن جيان سددها بالعارضة (2+120)، قبل ان يطلق الحكم صافرة النهاية ليلجأ المنتخبان الى ركلات الترجيح التي سجل فيها جيان الركلة الاولى لبلاده بعد ان وضع فورلان الاوروغواي في المقدمة، ثم بقي التعادل سيد الموقف بعد نجاح ماوريتسيو فيكتورينو واندريس سكوتي من جهة الاوروغواي وابياه من جهة غانا قبل ان يخفق القائد جون منساه في محاولته بعدما صدها الحارس لكن ماكسيميليانو بيريرا اطاح بركته فوق العارضة ثم عادت الافضلية للاوروغواي بعدما صد موسليرا ركلة البديل دومينيك ادياه ليسجل سيباستيان ابرو ركلة التأهل للاوروغواي 4-2.

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

بطاقة فنية للمباراة

المباراة: الاوروغواي - غانا 4-2 بركلات الترجيح (الوقتان الأصلي والإضافي 1-1)

الدور: ربع النهائي

التاريخ: 2 جويلية 2010

الملعب: سوكر سيتي في جوهانسبورغ

الحكم: البرتغالي اوليغاريو بينكويرنكا

الاهداف:

الاوروغواي: فورلان (55)

غانا: مونتاري (2+45)

الانذارات:

الاوروغواي: فوسيلي (20) واريفالو (49) وبيريز (59)

غانا: بانتسيل (54) وساربي (77) وجون منساه (93)

الطرد:

الاوروغواي: سواريز (120)

* التشكيلتان:

الاوروغواي:

موسليرا – ماكسيميليانو بيريرا ولوغانو (سكوتي، 38) وفيكتورينو وفوسيلي- اريفالو وبيريز – فرنانديز (لوديرو، 46) وكافاني (ابرو، 76) – فورلان وسواريز

المدرب: اوسكار تاباريز

غانا:

 كينغسون- بانتسيل وجون مينساه وفورساه وساربي- انان – اينكوم (ابياه، 74) واسامواه وكيفن-برينس بواتنغ ومونتاري (ادياه، 88) – جيان

المدرب: الصربي ميلوفان راييفاتش

تصريحات بعد المباراة

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

أعرب مدرب منتخب الاوروغواي عن تأثره بعد تأهل “لا سيليستي” الى الدور نصف النهائي من كأس العالم للمرة الاولى منذ 1970 بتغلبه على نظيره الغاني بركلات الترجيح 4-2 (الوقتان الأصلي والإضافي 1-1) اليوم الجمعة على ملعب “سوكر سيتي” في جوهانسبورغ ، وقال تاباريز بعد المباراة “أنا متأثر جدا، لم نلعب بطريقة جيدة لكننا تأهلنا اللاعبون أقوياء جدا ويملكون روحا جماعية قوية. لدينا القليل من الوقت من اجل التحضير لمباراة هولندا لكننا سنذهب إلى هناك من اجل الفوز”.

أما دييغو فورلان الذي سجل هدف التعادل للاوروغواي بعد ان افتتح سولي مونتاري التسجيل لغانا، فقال “لقد عانينا لكننا سنكون الآن بين افضل أربعة منتخبات في العالم. أما في ما يخص الهدف الذي سجلته، فسددت بطريقة عادية. كان علي ان أسجل ولم أفكر باي شيء أخر”.

أما مدرب غانا الصربي ميلوفان راييفاتش فقال “هذه هي كرة القدم كانت مباراة صعبة للغاية، كما أننا لعبنا 120 دقيقة في الدور ثمن النهائي. حصلنا على ركلة جزاء وفرصة التأهل إلى الدور نصف النهائي، لكن هذا الأمر لم يحصل. في ركلات الترجيح، كان الاوروغويانيون يتمتعون بأفضلية معنوية وكل شيء حصل بسرعة، فكرت حتى بتغيير حارس المرمى لكني لم أقم بهذا الأمر لعبت غانا بطريقة جيدة جدا في هذه النهائيات، لعبنا بطريقة جيدة في جميع المباريات، لكننا افتقدنا اليوم اثنين من لاعبينا (اندريه ايوو وجوناثان منساه بسبب الايقاف)، وافتقدناهما كثيرا على أرضية الملعب” وختم “علينا ان نكون فخورين بما حققناه، هذه هي كرة القدم وهذه هي العدالة. اليوم كانت الاوروغواي الطرف المحظوظ”.

رابط دائم : https://nhar.tv/ICMfp
إعــــلانات
إعــــلانات