إعــــلانات

مونديال 2010: دل بوسكي يدخل تاريخ اسبانيا من بابه العريض

مونديال 2010: دل بوسكي يدخل تاريخ اسبانيا من بابه العريض

دخل المدرب الفذ فيسنتي دل بوسكي تاريخ

/* Style Definitions */
table.MsoNormalTable
{mso-style-name:”Tableau Normal”;
mso-tstyle-rowband-size:0;
mso-tstyle-colband-size:0;
mso-style-noshow:yes;
mso-style-parent:””;
mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt;
mso-para-margin:0cm;
mso-para-margin-bottom:.0001pt;
mso-pagination:widow-orphan;
font-size:10.0pt;
font-family:”Times New Roman”;
mso-ansi-language:#0400;
mso-fareast-language:#0400;
mso-bidi-language:#0400;}

 بلاده من الباب العريض بعدما قاد منتخب بلاده الى لقب بطل كأس العالم للمرة الاولى في تاريخه وذلك اثر فوز “لا فوريا روخا” على نظيره الهولندي 1-صفر بعد التمديد اليوم الاحد على ملعب “سوكر سيتي” في جوهانسبورغ في المباراة النهائية لمونديال جنوب افريقيا 2010.

وارتقى دل بوسكي بامتياز الى مستوى المسؤولية التي القيت على عاتقه بعد خلافة لويس اراغونيس الذي قاد المنتخب الى لقبه الاول منذ 1964 بعدما توج بطلا لكأس اوروبا 2008 على حساب نظيره الالماني (1-صفر)، واصبح الرجل “الخالد” في اذهان شعب باكمله.

نجح رهان الاتحاد الاسباني على ابن سلمنقة المولود عام 1950، وتربع “لا فوريا روخا” على العرش العالمي وانضم الى النادي الحصري للابطال، رافعا عدد المنتخبات التي حملت الكأس المرموقة الى ثمانية ونجح الرجل الهادىء الذي يعمل تحت الرادار ودون الضجة الاعلامية التي تحيط بالمدربين الاخرين مثل في ريال مدريد حاليا البرتغالي جوزيه مورينيو او نظيريه الارجنتيني دييغو مارادونا والفرنسي ريمون دومينيك، في ان يجعل منتخب بلاده ثاني بلد فقط يتوج باللقب الاوروبي ثم يضيفه اليه اللقب العالمي بعد عامين، وكان سبقه الى ذلك منتخب المانيا الغربية (كأس اوروبا 1972 وكأس العالم 1974).

“لن يعمينا النجاح”، هذا ما قاله دل بوسكي بعد التأهل الى النهائي، مضيفا “لا يوجد هناك اصعب او اغلى من الفوز بكأس العالم. لكن علينا ان نلعب المباراة النهائية، لا يمكننا ان نتباهى او ان نصاب بالغرور”، وبالفعل نجح المدرب الفذ في التعامل مع مواجهة اللقب بحكمة واستحق رجاله ان يخرجوا فائزين”.

يعد دل بوسكي شخصية فريدة من نوعها، وبينما اشتهر معظم افراد اسرته في العمل في مجال السكك الحديدية، اختار شخصيا ان يخوض مغامرة مهنية مختلفة عن باقي اقربائه، مفضلا الاستجابة لرغباته الكروية ومواصلة مسيرته في عالم الساحرة المستديرة.

ولم تخب طموحات دل بوسكي في مشواره العملي الذي ارتبط في مجمله بعملاق العاصمة ريال مدريد، حيث حقق نجاحات كبيرة على امتداد سنواته الطويلة في ملاعب كرة القدم فتوج بلقب الدوري المحلي كلاعب 5 مرات وبالكأس المحلية اربع مرات، قبل ان ينجح كمدرب بقيادة النادي الملكي الى لقب الدوري مرتين ودوري ابطال اوروبا مرتين وكأس السوبر الاوروبية مرة واحدة والكأس القارية مرة واحدة ايضا.

من المؤكد ان دل بوسكي دخل الى العرس العالمي الاول على الاراضي الافريقية وهو يملك الاسلحة اللازمة التي مكنته من تحقيق امال الشعب الاسباني بالصعود الى منصة التتويج لان “لا فوريا روخا” تميز بلعبه الجماعي الرائع والقدرات الفنية المذهلة للاعبيه، وهو تحدث عن فلسفته قائلا: “ان كرة القدم رياضة جماعية بامتياز، لكنك تحتاج للفرديات أحيانا من اجل صنع الفارق واختراق الدفاعات. نحن نملك مهارات فردية متميزة في كل خطوطنا، بدءا بالحارس ومرورا بالوسط وانتهاء بالهجوم، اذ تضم صفوفنا لاعبين مهاريين بارزين”.

سيبقى دل بوسكي دائما في الاذهان بانه المدرب الذي نجح في فك عقدة بلد باكمله في العرس الكروي العالمي ونجح في قيادة “لا فوريا” روخا الى ابعد ما نجح فيه اي من المدربين ال49 الذين تناوبوا على رأس الهرم الفني للمنتخب الوطني.

منذ ان تسلم مهامه مع المنتخب بعد كأس اوروبا مباشرة، نجح دل بوسكي في قيادة منتخب بلاده لمواصلة عروضه الرائعة ومسلسل نتائجه المميزة، ولم يلق ابطال اوروبا طعم الهزيمة بقيادته سوى مرتين فقط، الاولى على يد الولايات المتحدة في نصف نهائي كأس القارات العام الماضي (صفر-2) عندما وضع منتخب “بلاد العم السام” حينها حدا لمسلسل انتصارات بطل اوروبا عند 15 على التوالي (رقم قياسي جديد) والحق به هزيمته الاولى منذ سقوطه امام رومانيا صفر-1 في نوفمبر عام 2006، فحرمه من تحطيم الرقم القياسي من حيث عدد المباريات المتتالية دون هزيمة، ليبقى شريكا للمنتخب البرازيلي في هذا الرقم (35 مباراة دون هزيمة)، علما بان الاخير سجله بين عامي 1993 و1996.

اما الثانية فكانت في مستهل المشوار المونديالي على يد سويسرا التي سجلت مفاجأة مدوية باسقاطها المنتخب الاسباني الذي استعاد توازنه بعدها وواصل زحفه حتى بلغ نصف النهائي للمرة الاولى منذ 1950، متلخصا في طريقه من البرتغال والبارغواي قبل ان يجدد الموعد مع المانيا في نصف النهائي فتغلب عليها مجددا وبالنتيجة ذاتها التي فاز بها في نهائي كأس اوروبا.

ودخل دل بوسكي ومنتخبه نهائيات جنوب افريقيا وفي جعبتهما 11 انتصارا متتاليا و24 من اصل المباريات ال25 الاخيرة، ما جعلهم المنتخب الاوفر حظا للفوز باللقب العالمي للمرة الاولى وهو ما زاد الضغط على لاعب وسط ريال مدريد وكاستيلون سابقا، الا انه كان على قدر المسؤولية رغم البداية المتعثرة ودخل التاريخ.

اثبت دل بوسكي انه يجيد التعامل مع الضغوط خصوصا انه اشرف على اشهر وانجح فريق في العالم وهو ريال مدريد من 1999 حتى 2003، فائزا معه بلقب الدوري عامي 2001 و2003 ودوري ابطال اوروبا عامي 2000 و2002 قبل ان يقال من منصبه عام 2003 من قبل رئيس النادي فلورنتينو بيريز طرق الاتحاد الاسباني باب دل بوسكي بعد كأس اوروبا 2008 ليخلف اراغونيس، فلبى ابن سلمنقة النداء الوطني ونجح في قيادة بلاده الى نهائيات جنوب افريقيا بطريقة رائعة لان “لا فوريا روخا” حصد النقاط الكاملة في مجموعته الاوروبية الخامسة، متفوقا بفارق 8 نقاط عن البوسنة الثانية.

من المؤكد ان دل بوسكي لم يخيب ظن الشعب الاسباني باكمله بل انه خلق جوا توحيديا في البلاد لدرجة ان مقاطعة كاتالونيا التي تطالب باستقالها رفعت العلم الاسباني الى جانب الكاتالوني في خطوة نادرة.

ولم يدخل دل بوسكي الكثير من التعديلات على طريقة لعب المنتخب والاسلوب الذي طبقه سلفه اراغونيس رغم الاختلاف الجذري بين المدربين على الصعيدين الشخصي والاداري. وخلافا لاراغونيس الذي عرف عنه طابعه الحاد ومواقفه المثيرة للجدل في بعض الاحيان، ادخل دل بوسكي الهدوء والتحفظ والصبر الى منصب المدرب، اضافة الى التواضع ويعتبر دل بوسكي نموذجا للمدربين الهادئين الذين بامكانهم المحافظة على رباطة جأشهم في الاوقات الحرجة ويتمتع أيضا بطبيعته المسالمة وبمقارباته المدروسة بالاضافة الى قدرته على التعامل مع فرق تعج بالنجوم الكبار وهو ما سهل استلامه السلس لرئاسة الادارة الفنية المنتخب دون اهمال واقع انه يعمل دائما للمحافظة على وحدة واداء لاعبيه الموهوبين والتزم دل بوسكي بالحكمة التي تقول بانه “لا يجب العبث بتركيبة رابحة” واتخذها كمبدأ له منذ ان استلم مهامه مع المنتخب وكان التغيير الوحيد الذي اجراه خلال مشواره مع المنتخب حتى الآن هو تطعيمه ببعض المواهب الشابة من اجل المحافظة على الاستمرارية في النتائج والتنافس والنشاط على الامد الطويل.

رابط دائم : https://nhar.tv/rfxbq
إعــــلانات
إعــــلانات