إعــــلانات

نحو إجبارية تدريس اللّغة الأمازيغية وتعميمها بالمؤسسات التربوية

نحو إجبارية تدريس اللّغة الأمازيغية وتعميمها بالمؤسسات التربوية

المطالبة بإدراج المادة في امتحان نهاية المرحلة الإبتدائية ورفع معاملها في المتوسط والثانوي

طالب معلمو وأساتذة اللّغة الأمازيغية، بضرورة جعل تدريس ‘اللّغة الأمازيغية’ إجبارية، وتعميمها عبر كافة المؤسسات التربوية الموزعة عبر الوطن، باعتبارها لغة وطنية بمقتضى المادة 3 من الدستور، مع أهمية اعتماد الحرف الأصلي ‘تيفيناغ’ في التدريس.

وحسب ما تضمنه البيان الختامي الذي صدر عقب نهاية أشغال اليومين الدّراسيين حول ‘جمع التراث الثقافي و الإستغلال البيداغوجي للقصص الشعبي بالمركز العائلي لتعاضدية عمال التربية بدار المعلم بولاية خنشلة يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، فإنّ معلمي وأساتذة المادة قد ثمّنوا مجهودات الجميع من أجل ترقية الثقافة واللغة الأمازيغية، فيما اغتنموا الفرصة لرفع مطالبهم للمسؤولين المعنيين، من أجل إيجاد حلول مناسبة ونهائية لها.

وطالب المعلمون والأساتذة في نفس البيان الذي صدر باسم 57 أستاذا ومعلم،ا جاء مرفقا بتوقيعاتهم، من السلطات الوصية، بضرورة جعل تدريس اللغة الأمازيغية إجباريا، مع تعميم تدريسها بكافّة المؤسسات التربوية الموزّعة عبر الوطن، باعتبارها لغة وطنية بمقتضى المادة 3 مكرّر من الدّستور، فيما طالبوا بأهمية اعتماد الحرف الأصلي ‘تيفيناغ’ في التدريس.

وفي نفس السياق؛ طالب الأساتذة مديريات التربية للولايات، بضرورة تطبيقها للمناشير التربوية المتعلقة بتدريس وتوسيع إدراج اللّغة الأمازيغية، داعين السلطات الوصية، إلى إنشاء معهد خاص باللّغة الأمازيغية بمنطقة الشرق، مع أهمية تأهيل معلمي وأساتذة اللغة بشهادة معادلة لشهادة الليسانس. كما طالب الأساتذة بالشروع في تسوية وضعية مدرسي اللّغة الأمازيغية، بإلغاء صفة التّكليف كل عام دراسي و ترسيمهم كأساتذة دائمين في نفس المادة، مع فتح مناصب جديدة ودائمة للتدريس في اللغة الأمازيغية. في الوقت الذي دعوا إلى فتح مناصب جديدة لمفتشي اللغة الأمازيغية بمنطقة الشرق، بالإضافة إلى إنجاز كتب مدرسية لكل المستويات باللغة الشاوية.

وبخصوص مادة الأمازيغية والإمتحانات، طالب الأساتذة و المعلمون بإدراجها في امتحان شهادة نهاية المرحلة الإبتدائية، مع رفع معامل المادة من 2 إلى 3 في مرحلة التعليم المتوسط والثانوي.

رابط دائم : https://nhar.tv/OuO0W
إعــــلانات
إعــــلانات