إعــــلانات

نحو ادراج مرض “بطانة الرحم” ضمن قائمة الأمراض المزمنة

نحو ادراج مرض “بطانة الرحم” ضمن قائمة الأمراض المزمنة

دعا الأمين العام للجمعية الجزائرية للأخصائيين بطب النساء والتوليد فريد بن عيبوش، لإدراج مرض بطانة الرحم ضمن قائمة الأمراض المزمنة.

كما تطرق الدكتور بن عيبوش إلى أعراض مرض بطانة الرحم -المعروف باللغة اللاتينية بالاندوميتريوز. والمتمثلة على الخصوص في الصعوبة في الإنجاب والآلام الشديدة خلال فترة الدورة الشهرية والجماع وعند التبول. مما يعيق حياة حاملة هذا المرض، كما يتسبب المرض في إصابة أعضاء أخرى بالجسم.

وأوضح ذات الأخصائي أن بطانة الرحم هو مرض مناعي وجيني في نفس الوقت. الى جانب تسببه في عدم خروج الطمث الذي يرجع داخل الرحم مما يتسبب في الاألام الحادة بحوض وأسفل بطن المرأة.

ويعرف الأخصائيين في طب النساء والتوليد مرض بطانة الرحم بالمرض المزمن الذي يصيب المرأة في سن الإنجاب منذ ظهور الدورة الشهرية. وحتى زوالها أي من سن 10 إلى غاية سن الـ50 وتستمر أعراض المرض لدى بعض النساء حتى بعد انقطاع الطمث.

وعبر ذات الأخصائي عن أسفه لعدم أخذ هذا المرض بعين الاعتبار على بقية الأمراض المزمنة الأخرى من طرف الصندوق الوطني للعمال الأجراء (كناس). خاصة وانه يتسبب في الغيابات المتكررة للمرأة العاملة والتلميذات والطالبات وكذا الرسوب في الدراسة. وفي عدم القيام المرأة الماكثة بالبيت بمسؤولياتها العائلية على احسن وجه.

وفي حالة توسع مرض بطانة الرحم الى رحم المرأة فإنه يتسبب في نزيف خلال فترة الحيض وبعدها. مما يصعب التكفل بهذا النزيف من طرف الأطباء الذي لا يمكن التحكم فيه إلا عن طريق استئصال الرحم. داعيا إلى ضرورة توسيع حملات الوقاية والكشف عن المرض مبكرا للتكفل به على أحسن ما يرام وتفادي الحالات المستعصية .

هذا هو علاج بطانة الرحم

ويتمثل علاج هذا المرض في التكفل على الخصوص بالأعراض ومحاولة تحسين نوعية حياة المرأة. ولا يمكن علاجه -يضيف الدكتور بن عيبوش-الذي دعا بالمناسبة إلى مساعدة المصابات بهذا الداء-الذي لازال مجهولا-من طرف جميع فئات المجتمع.

وشدد من جهة أخرى على ضرورة التكفل به من طرف السلطات العمومية خاصة وانه يتسبب في العديد من حالات الطلاق. بسبب الصعوبة في الإنجاب. كما أن التكفل بالتلقيح الاصطناعي “مكلفا جدا” وغير معوض من طرف الصندوق.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/ZZbG2
إعــــلانات
إعــــلانات