إعــــلانات

هذه إجراءات إجتياز ʺالباكʺ وʺالبيامʺ

هذه إجراءات إجتياز ʺالباكʺ وʺالبيامʺ

كشف وزير التربية، عبد الحكيم بلعابد، اليوم الخميس، عن الاجراءات التي اتخذها قطاعه بخصوص إجراء الامتحانين الرسميين شهادة البكالوريا وشهادة التعليم المتوسط.

وأكد بلعابد خلال ندوة حول تحضيرات الامتحانات الرسمية، أن عدد للمترشحين لامتحاني ʺالبيامʺ وʺالباكʺ بلغ مليون و 681172 مترشح. فبالنسبة لامتحان شهادة التعليم المتوسط فبلغ عددهم 818439 مترشح يمثل منهم المترشحين الأحرار نسبة 1.6 بالمائة. والإناث تمثلن 53 بالمائة من مجموع المترشحين على مستوى 3040 مركز إجراء. على أن يتم التصحيح على مستوى 97 مركز تصحيح في المتوسط.

أما شهادة البكالوريا فبلغ عدد المترشحين 868733 مترشح، منهم 36.23 مترشحين أحرار. ما يمثل أكثر من ثلث المترشحين، والإناث يمثلن 60 بالمائة يتم إجراؤه عبر 2869 مركز. على أن يتم التصحيح في 94 مركز. مشيرا إلى أن عدد اعداد المترشحين عرف ارتفاعا مقارنة بالدورة السابقة. مما أدى إلى رفع مراكز إجراء الامتحان وذلك إستجابة لطلبات النواب والمدراء أيضا.

كما أضاف الوزير، أنه تم إحصاء 2327 مترشح من ذوي الإحتياجات الخاصة، لاجتياز الامتحانين 1356 تلميذ لاجتياز شهادة التعليم المتوسط . و971 تلميذ لاجتياز شهادة البكالوريا. بالإضافة كذلك إلى ترشح 179 تلميذ ممن يعانون من التوحد في شهادة المتوسط. و104 تلميذ يعانون من صعوبات ذهنية خفيفة، 7 يعانون من التريزوميا ومترشحين يعانون من التحديا البصرية بلغ عددهم 233 والإعاقة الحركية 395 تلميذ  والسمعية 429 مترشح.

كما يستفيد المترشحون من ذوي التحديات البصرية والسمعية من إجراءات تمكنهم من إجتياز الامتحانين في ظروف مريحة. تتمثل في تكييف المواضيع مع حذف الرسومات والجداول حتى يستطيع التلاميذ الأسئلة. وطبع المواضيع بتقنية البراي

أما بالنسبة للمترشحين في مدارس أشبال الأمة، فقد بلغ عددهم 1533 مترشح. منهم 558 لاجتياز البيام و975 مترشح لاجتياز البكالوريا. وفي مؤسسات إعادة التربية بلغ عدد المترشحين 11345 مترشح 5003 في المتوسط  و6342 في البكالوريا.

إجراءات تنظيم الإمتحان

كما أوضح الوزير، أنه من بين الإجراءات المتخذة كذلك هو إعفاء الأساتذة من الحراسة في مادتهم أو اجتياز الإمتحان لأحد أقاربهم.

وبخصوص توقيت دخول المترشحين لمراكز إجراء الإمتحانات، أكد بلعابد أن أبواب المراكز تفتح ساعة ونصف قبل موعد الاختبار. كذلك بالنسبة للأساتذة حيث يلتحقون بنصف ساعة قبل انطلاق الامتحان.

كما شدّد الوزير أنه لا يسمح للمترشحين الخروج من قاعة الاختبار، إلا بعد مرور نصف الوقت، مؤكدا على منع استعمال الهاتف النقال ووسائل الغش.

»إضغط إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

رابط دائم : https://nhar.tv/2MHE6
إعــــلانات
إعــــلانات