إعــــلانات

هذه كلفة الوجبة الغذائية للتلاميذ في المطاعم المدرسية ومكوّناتها

بقلم م .فيصل
هذه كلفة الوجبة الغذائية للتلاميذ في المطاعم المدرسية ومكوّناتها

قرار وزاري مشترك مؤرخ في أول ربيـع الأول عام أو1444 الموافق 27 سبتمبر سنة 2022 ، يحدد كلفة الوجبة الغذائية المقدمة للتلاميذ في المطاعم المدرسية.

صدر في العدد 68 من الجريدة الرسمية قرار وزاري مشترك يحدد كلفة الوجبة الغذائية المقدمة للتلاميذ في المطاعم المدرسية. ويتعلق الامر بكل من وزارة المالية التربية وأيضا الداخلية

ووفق لذات الجريدة قرار وزاري مشترك بين وزارة المالية، التربية والداخلية مؤرخ في أول ربيع الأول عام أو1444 الموافق 27 سبتمبر سنة 2022.

وينص القرار على ان تتشكل كلفــة الوجبة الغذائية المقدمة للتلميذ المستفيد في اليوم الواحد من مساهمة ميزانية الدولة والمساهمات المحتملة للبلدية و/ أوالولاية وكذا المساهمات المالية لأولياء التلاميذ والجمعيات.

تطبيقا لأحكام المادة 29 من المرسوم التنفيذي رقم 18-03 المؤرخ في 27 ربيع الثاني عام 1439 الموافــق 15 يناير سنة 2018 والمذكور أعــلاه، يهدف هذا القرار إلى تحديد كلفة الوجبة الغذائية المقدمة للتلاميذ في المطاعم المدرسية.

تتشكل كلفــة الوجبــة الغذائية المقدمة للتلميذ المستفيد في اليوم الواحد من مساهمة ميزانية الدولة والمساهمات المحتملة للبلدية و/ أو الولاية وكذا المساهمات المالية لأولياء التلاميذ والجمعيات. وبمساهمة ميزانية الدولة في كلفة الوجبة المدرسية، بما بين 65 و75 دينار، حسب الولايات.

واضاف ذات القرار على ان تستفيذ هذه الولايات التالية  كلفة الوجبة المدرسية بقيمة 65 دينار وهي:

الشلف وبجاية والبليدة والبويرة وتلمسان وتيزي وزو والجزائر وجيجل وسعيدة وسكيكدة وسيدي بلعباس وعنابة وقالمة وقسنطينة والمدية ومستغانم ومعسكر ووهران وبومرداس والطارف وسوق أهراس وتيبازة وميلة وعين الدفلى وعين تموشنت وغليزان.

فيما تستفيذ هذه الولابات من  في الولايات الآتية : أدرار والأغواط وأم البواقي وباتنــة وبسكرة وبشـار وتامنغست وتبسـة وتيـارت والجلفة وسطيف والمسيلة وورقلة والبيضوإيليزي وبرج بوعريريج وتـنـدوف وتــيسمسيــلت والــوادي وخــنشلــة والنعـامة وغردايـة وتيميمون وبرج باجي مختار وأولاد جلال وبني عباس وإن صالح وإن قزام وتوقرت وجانت والمغير والمنيعة.

يسهر مدير المدرسة الابتدائية ومفتش التغذية المدرسية مع مصالح البلدية على احترام الكميات اللازمة من المواد الغذائية التي تدخل في التحضير اليومي لوجبات غذائية متوازنة ساخنة أو في شكل حصص، عند الاقتضاء، لفائدة كل تلميذ مستفـيد، مــع مراعــاة تطابقهــا

يمكــن استبـدال المــواد الغذائيــة المنصــوص عليهــا بمــواد أخــرى ملائمــة ذات قيمــة غذائية معادلة.

وأرفق القرار الوزاري المشترك، بقائمة من المواد الغذائية التي يوصى بتقديمها للتلاميذ في المطاعم المدرسية، وفق برنامج أسبوعي. مع إمكانية استبدالها بمواد ذات قيمة معادلة.

رابط دائم : https://nhar.tv/ccPKp
إعــــلانات
إعــــلانات