إعــــلانات

هكذا تم بيع عتاد مجمع قورصو بالدينار الرمزي!

هكذا تم بيع عتاد مجمع قورصو بالدينار الرمزي!
محكمة سيدي امحمد بالعاصمة

كشفت محاكمة الفساد المتابع فيها الوزيرة السابقة جميلة تمازيرت ومن معها من متهمين عن الطرق التي يتم فيها بيع عتاد مجمع قورصو.

وواجه قاضي الجلسة الفرع الثالت للقطب للجزائي الاقتصادي والمالي لسيدي امحمد، تمازيرت، باربعة وقائع. تتعلق ببيع عتاد قورصو وعقد شراكة مع أحد خواص. والشقة التي تمتلكها المتهمة والتصريح الكاذب بالممتلكات.

الا إن بيع عتاد قورصو أخد حصة الاسد في محاكمة الحال التي اسفرت عن التلاعب باملاك الدولة من خلال بيع عتاد وتجهيزات هذا المركب بالدينار الرمزي.

وبعد استجواب جميلة تمازيرت بخصوص التهم الموجهة اليها، والتي نفتها جملة وتفصيلا. صرحت بأنها إلتحقت بمجمع الرياض الجزائر سنة 1999. التي تعد مؤسسة عمومية اقتصادية شركة ذات اسهم بصفتها مدير مدير المحاسبة و المالية.

كما أضافت أنه وخلال سنة 2009 تم تعيينها بمنصب الرئيس المدير العام لمجمع الرياض الجزائر الى غاية سنة 2015.

وتم انشاء مجمع اقرو انديسترال والذي يضم مجمع الرياض ايضا الى غاية 11 سبتمبر 2018. كما أضافت جميلة تمازيرت انه بتاريخ 31 مارس 2019 تم تعينها وزيرة في وزارة الصناعة. وهو المنصب الذي شغلته الى غاية نهاية ديسمبر سنة 2019.

كما اعطت جميلة تمازيرت نبذة عن المركب فرع مطاحن قورصو. وكيفية تطور الامور الى غاية بيع العتاد.

تمازيت: هكذا تم بيع عتاد مجمع قورصو

وقالت المتهمة: “مجمع الرياض الذي الحقت به سنة 1999 كمديرة المحاسبة والمالية كان يعاني من صعوبات مالية. وخلال سنة 2001 وبعد صدور القانون 01/01 المتعلق بخوصصة المؤسسات العمومية. تم تسجيل فرع مطاحن قورصو شركة ذات أسهم تابعة لمجمع الرياض من اجل خوصصتها”.

وخلال سنة 2003، وبعد الزلزال الذي ضرب مدينة بومرداس. توقف فرع مطاحن قورصو عن العمل نتيجة لتضرر هياكله ولتشكيله خطر خاصة مع تصنيفه في الخانة الحمراء.

وقد تضررت جميع هياكل مركب قورصو بما فيها مطحنة السميد ومطحنة الفرينة، وحدة العجائن، المخبزة الصناعية، والمخازن الاستراتيجية للقمح. و هذه الاخيرة قد تضررت بنسبة كبيرة جدا وباعتبار أن المركب يتشكل من هياكل تكمل بعضها البعض وينطلق انتاجها من المخازن الاستراتيجية. التي تزود باقي الوحدات بالمواد الاولية فان تضرر المخازن ادى الى توقف المركب.

كما أضافت تمازيرت أنه خلال سنة 2006 أصدر مجلس مساهامات الدولة لائحة في شهر أفريل تتضمن حل مركب فرع مطاحن قورصو. وتسريح عماله مقابل تعويضات وتسجيله في اطار الخوصصة.

وخلال سنة 2009 اصدر مجلس مساهمات الدولة لائحة مؤرخة في 12 مارس 2009 تقرر فيها تحويل جميع املاك مجمع الرياض التي تحتوي على المخازن الاستراتيجة للقمح الى الديوان الوطني للحبوب.

وهي 7 مخازن منها مخازن مركب قورصو. الا ان ديوان الوطني لحبوب لم يستغل مخازن مركب قورصو لوجود خطر بعد تعرضه للزلزال و ادراجه في الخانة الحمراء.

والي بومرداس يراسل وزير الفلاحة حول وضعية المركب

وخلال سنة 2012 و نظرا لوجود الكثير من المتعاملين متهمين بمركب قورصو. كما قام والي ولاية بومرداس بمراسلة وزير الفلاحة انذاك حول وضعية المركب وعروض المتعاملين حول المركب. وبعدها قام وزير الفلاحة بتاريخ 5 اكتوبر 2012 بزيارة موقع قورصو برفقة والي بومرداس. كما أنه وبعد تلك الزيارة قرر الوزير تسجيل مطاحن قورصو في اطار الشراكة مع الخواص، و تم ذلك عبر وسائل اعلام .

وبتاريخ 10 اكتوبر 2012 اتصل احد من الممثلين الخواص بمجمع الرياض طالبا رغبته في الشراكة مع مجمع الرياض. واقترحوا أنه من الناحية الاقتصادية ولنجاعة المركب فانه يتم الدخول في الشراكة على كامل المركب و ليس فقط المخبزة الصناعية فقط. او تمكين مجمع مطاحن قورصو من خط قرض لاعادة تشغيل.

كما أنه وبناءا على ما سبق قامت مؤسسة cetic بومرداس بتقييم العتاد والعقار بمركب قورصو. وأعدت تقريرها خلال شهر ديسمبر 2012. وخلال سنة 2013 وردت الى مجمع الرياض لائحة الشراكة مع مجمع بن عمر. والتي اوردت فيها المصادقة على الشراكة مع احد الخواص بنسبة 40 الى 60 بالمئة دون العتاد، المؤرخة بتاريخ 10 فيفري 2013. وانشاء شركة مختلطة بين المجمعين.

كما واجه قاضي الجلسة المتهمة جميلة تمازريت بالخبرة المنجزة المحتوية لتقويم المالي لعتاد مجمع قورصو الذي كان تقييمه مرتفعا بالمقارنة من خبرة cetic. وانها قامت بتفكيك وبيع عتاد مركب قورصو حتى قبل صدور لا ئحة مجلس مساهمة الدولة. الصادرة بتاريخ 10 فيفري 2013 الا ان المتهمة تفادت الرد.

استجواب الوزيرة السابقة جميلة تمازيرت

سؤال وكيل الجمهورية : كم قيمة العتاد؟

تمازيرت : هي 120 مليون دج وهي تعد قيمة مضافة معتبرة

وكيل الجمهورية: اعضاء اللجنة الاصلاح هل هم مختصين بتقييم العتاد هل هو مهترئ ام جيد؟

تمازيرت : ركزنا أكثر على تجربة اعضاء اللجنة الاصلاح، وعندهم امكانية تقييم العتاد والتجهيزات ان هي صريحة ام لا.

وكيل الجمهورية: ولكن اعضاء اللجنة التي قيميت التجهيزات لمدة 34 سنة. ركزت في تقريرها على أنه من ضرورة اللجوء الى خبرة خارجية حتى تؤكد ما وصل اليه تقريرها. و ماهي النتيجة التي اضافتها لجنة الاصلاح إذ ان رايها كان متوقع. كان عليكم ان تعملو لجنة لتكوين الخبراء للتقيم الدقيق والصحيح للخبراء.. لابد من خبرة خارجية.

وكيل الجمهورية لتمازيرت: انا طرحت سؤال حول القيمة العتاد التي تم بيعه.. انت اجبتي انه مبلغ جيد. يخدم مؤسسة الدولة

تمازيىت: cetic هي التي قيمت العتاد

وكيل الجمهورية: التقييم الاولي الذي جاء في 2012 وكان بقيمة 116 مليون دج. وكان هناك ايضا تقرير 2011 كان 78 مليون دج لكن في عملية البيع اعتدتم على التقرير المرجعي بقيمة 34 مليون.

تمازيرت : تسكت و لا تجيب

استجواب مدير التنمية بمجمع الرياض مزياش محمد

القاضي : ماذا تعرف على القضية بخصوص تحويل معدات الخاصة بالعجائن ؟

المتهم : هناك اجراءات للبيع تدخل في اطار التسويق للشركة

القاضي: انت كنت رئيس لجنة البيع بالمزاد العلني كم عددكم في هذه اللجنة

المتهم: كنا في سبعة اشخاص

القاضي : اللجنة متى تعينت ؟

المتهم : التاريخ لا اتذكره جيدا في مارس سنة 2013

القاصي : بخصوص تاريخ 4 مارس قمت بإرسال مراسلات تتعلق بمجمع سطيف وقسنطينة وبلعباس الارساليات التي قمتم بها هل تتذكرها ؟

المتهم: نعم تتعلق بمعدات وحدة العجائن للبيع، و الرئيسة المديرة العامة هي التي طلبت مني ذلك

القاضي : بصفتك مدير التمنية لجنة البيع لماذا قمت بهذه الإرساليات ؟

المتهم: أنا قمت بالارساليات لكي اتاكد اذا هم مهتمين بشان العتاد ام لا.

إستجواب المتهم بودان محمد مساعد الرئيس المدير العام السابق لمجمع الرياض

القاضي : في اكتوبر 2012 قمت بمراسلة مدير enact

المتهم : على كل حال اناخرجت على التقاعد سنة 2010 وفي ماي 2011 دخلت للشركة. وخرجت سنة 2014 كإطار بسيط وكان فيه خلل. صراحة لم يكن لدي اي علم حتى سنة 2013. انتبهت انه كانت فيه غلطة ما بين الخبرة والارسالية. وهذه الارسالية كانت بناءا على طلب المديرة العامة.

القاضي: هل سبق ل enact وأن قامت بانجاز خبرة على عتاد الشركة

المتهم : انا عملت تقرير و قمت بإيداعه في مجلس الادارة وطلبت منهم خبرة تقنية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

يتيح لكم تطبيق النهار الإطلاع على أخبار عاجلة وأهم الأحداث الوطنية.. العربية والعالمية فور حدوثها

حمل تطبيق النهار عبر رابط “البلاي ستور
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.ennahar.androidapp

رابط دائم : https://nhar.tv/7xSjJ
إعــــلانات
إعــــلانات