إعــــلانات

هكذا تورط جمركيون ومسؤولون بالمطار في تهريب “ليلونتي” و”كاميرات مراقبة” من دبي

هكذا تورط جمركيون ومسؤولون بالمطار في تهريب “ليلونتي” و”كاميرات مراقبة” من دبي

باشرت محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء اليوم الاربعاء، في محاكمة اطارات جمركية ومسؤولين بمطار هواري بومدين، المتورطين في وقائع ذات صلة بالفساد، وهي الفضيحة المالية التي وقعت في أواخر 2019، على إثر عملية استيراد لأجهزة حساسة، لا يمكن استيرادها من دون ترخيص.

كما تضمنت كاميرات مراقبة، كاميرات محمولة، ألواح رقمية ،عدسات العين اللاصقة، ساعات ذكية، هواتف نقالة، أجهزة اعلام آلي ولواحقها كانت مموهة في شكل البسة رجالية ونسوية ولعب أطفال، أجهزة تعقب وأجهزة إنذار، أجهزة استقبال رقمية.

وكانت البضاعة محل التحقيق ، التي حطت بمطار الجزائر، قد عبرت “سكانير ” بمستودع الخطوط الجوية الجزائرية، محل عدة مراسلات من قبل المفتش الرئيسي للفرق بالمطار.

ورغم ذلك لم يتحرك المسؤولين لتوقيف العمل به، فمرت البضاعة من دون اخضاعها إلى الرقابة أو الفحص القانوني.

وقدمت البضاعة من دبي في شكل طرود ضخمة قدر عددها بـ781 طرد بوزن إجمالي قدر ب28385 طن، قدرت فاتورة استيرادها إجمالا بمبلغ 98.700.00 دولار أمريكي ما يعادله بالعملة الوطنية مبلغ   12.238.800.00دج.

كما تم شحن البضاعة على ظهر شاحنتين كانتا تتأهب لمغادرة إقليم المطار، قبل أن ينكشف أمرها وتكشف معها الأيادي الداخلية التي ساهمت وتواطأت في تمريرها،باعتبارها سلعة مصرح بها وخضعت للرقابة الميدانية.

وتوصل المحققون إلى استعمال “فاسور” “،ماسح أبيض” ، لشطب عبارة “مراقبة بالعين” على ظهر وثيقة دخول المنتوج تحت أعين المفتش الرئيسي لمراقبة العمليات التجارية ومفتشي أعوان الفحص بالمطار وكأن الأمر عادي رغم علمهم المسبق بأهمية تلك الوثيقة.

وبعد اصدار نيابة محكمة الدار البيضاء، اذن بتمديد الاختصاص إلى محكمة عين الترك، ثبت أن البضاعة موطنة على مستوى بنك البركة الجزائري وكالة وهران بناء على فاتورة شكلية.

تخص الشركة المسماة “الركن الجيد للتجارة العالمية” الكائن مقرها بدبي بالإمارات العربية المتحدة لمسيرها  “ب. سمير” المقيم بالعاصمة.

لفائدة شركة زرياب الاستيراد والتصدير “لمسيرها” ب. عبد الحميد ” الكائن مقرها بوهران.

وقائع قضية الحال ،انطلقت فصولها من المحضر بتاريخ26 ديسمبر 2019،تضمن أنه بتاريخ 18ديسمبر 2019 حوالي الساعة 14.00 زوالا قام عناصر الفرقة الثانية لشرطة الحدود على مستوى مطار هواري بومدين الدولي.

باخصاع شاحنتين لعملية مراقبة عند خروجهم من منطقة الشحن وهي منطقة خاضعة للرقابة الجمركية.

ويتعلق الأمر بشاحنة من نوع “هينو” ملك للمدعو “ق. محمد” الذي كان يقودها، والثانية م نوع “شاكمان” يقودها المدعو “ق. سيد أحمد”.

وتبين من خلال المراقبة ان كلتا الشاحنتين كانتا محملتين ب424 طردا يضم مختلف البضائع، وهي جزء من إجمالي الطرود المضبوطة للبضاعة المقدرة ب781 طرد بوزن إجمالي قدر ب28385 طن.

أما الطرود المتبقية بالمخزن قدر عددهاب357 طرد، تم ارجاعها إلى مخازن الخطوط الجوية الجزائرية.

كما تبين أيضا من خلال المراقبة ان البضاعة غير مطابقة للتصريح الجمركي الحامل لرقم 076119 مقدم بتاريخ 16 ديسمبر 2019.

من طرف المصرح الجمركي التابع لوكالة العبور “Tim” التي يسيرها “م. رضا” لفائدة شركة زرياب الاستيراد والتصدير “لمسيرها” ب. عبد الحميد ” الكائن مقرها بوهران.

وبموجب تعليمة نيابية صادرة عن محكمة الدار البيضاء ،تم فتح تحقيق ابتدائي، شمل ملف استيراد البضاعة محل الحجز وتبين بأنها مرتبطة بعملية استيراد،موطنة بتاريخ 21 أكتوبر 2019 على مستوى بنك البركة الجزائري وكالة وهران، بناء على فاتورة شكلية مؤرخة في 6 أكتوبر 2019.

صادرة عن الشركة المسماة “الركن الجيد للتجارة العالمية” الكائن مقرها بدبي بالإمارات العربية المتحدة.

بوزن إجمالي قدر ب28385 طن. قدر ثمن الفاتورة اجمالا ب98.700.00دولار أمريكي ما يعادله بالعملة الوطنية مبلغ 12.238.800.00دج.

كما أن عملية التصريح الحالي هي جزء من القرض المستندي وفقا للفاتورة الجزئية الحاملة لرقم ARJ-117 مؤرخة في 27 نوفمبر 2019، بمبلغ 46.022.00دولار أمريكي تتضمن 26 نوعا من البضاعة.

وقدرت قيمة البضاعة المضبوطة 314.280.862.35دج، البضاعة موضوع وثيقة تعليمات إرسال البضائع حاملة لرقم”124-37306684″ صادرة عن شركة “DNATA”،  التي تساعد شركة “زرياب”.

وأضاف ذات المتحدث بأنه أثناء قيامه بعملية فحص البضاعة، تقدمت منه موظفة بمصلحة التجارة وأخذت عينة من البضاعة محل التفتيش، وتحديدا من الطرود، وأكد مجددا بأنه لم يعثر خلال تفتيشه البضاعة كاميرات مراقبة وكاميرات محمولة، ألواح رقمية، عدسات العين اللاصقة.

وشمل التحقيق في الملف أيضا، المدعو “ب. اعومار” جمركي برتبة ضابط الفرق، صرح أنه مكلف بجهاز سكانير وأنه قام باختيار عشوائي ل14 طبق تحميل خشبي بمجموع حوالي 180طردمن مجموع 50 طبق تحميل خشبي، وتمريرها عبر سكانير لأجل عملية القيام بفحصها في اليوم الموالي، وبعدها حررها بيان نتائج الكشف ولم يكشف اية بضاعة محضورة أو غير مصرح بها.

،وكشف المدعو “د. عبد الحق” المفتش الرئيسي للعمليات التجارية شحن بمطار هواري بومدين، في تصريحاته انه بتاريخ 16 ديسمبر 2019 ، قام المصرح الجمركي لدى وكالة العبور “تيم ترانزيت”.

بتسجيل تصريح جمركي على مستوى مفتشية أقسام الجمارك للفروع وبعد استيفاء إجراءات التسجيل وخروج التصريح الجمركي المدون عليه اسم المفتش المكلف بتصفية الملف.

وتم تحويله إلى مصالحه لاعطائه المفتش المعني، وبعد استلامه الملف تبين بأنه مستوفي لجميع الوثائق المطلوبة للجمركة.

فقام بارساله إلى المفتش الجمركي “ب.زهرة” وخلالها تم برمجة موعد فحص البضاعة من طرف المصرح الجمركي، ثم دون نتائج الفحص.

رابط دائم : https://nhar.tv/Ny78v
إعــــلانات
إعــــلانات